• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

اليونان تتطلع إلى حصة في خط أنابيب روسي للغاز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 12 أبريل 2015

أثينا (رويترز)

قال باناجيوتيس لافازانيس وزير الطاقة اليوناني إن أثينا تتوقع المشاركة في خط أنابيب سينقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أراضيها مقدراً تكلفة المشروع بملياري يورو (2.1 مليار دولار).

وكان رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس قد عبر عن اهتمام اليونان بالمشاركة في خط الأنابيب أثناء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو هذا الأسبوع. وقال بوتين إنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاقات محددة وأن القرار متروك لليونان.

وقال لافازانيس، في مقابلة مع الإذاعة اليونانية «سيجري وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق (بشأن خط الأنابيب) في الفترة المقبلة».

وأضاف أن المشروع الذي سيجري تمويله بالكامل وبناؤه وتشغيله بواسطة شركات من القطاع سيخلق نحو 20 ألف وظيفة.

وفي الوقت الحالي، فإن خط أنابيب عبر الادرياتي (تاب)، هو أكبر مشروع قيد الإنشاء لنقل إمدادات جديدة من الغاز الروسي إلى المشترين الأوروبيين. وتسعى اليونان التي تواجه ضائقة مالية إلى جنى فوائد من السماح لهذا الخط بالمرور عبر أراضيها.

وأكد لافازانيس أيضا أن روسيا تدرس إعطاء اليونان دفعات مالية مقدمة للمشروع على أساس الأرباح التي ستجنيها مستقبلا من مرور خط الأنابيب في أراضيها. وستسدد أثينا تلك الأموال لموسكو بعد 2019 عندما يبدأ تشغيل خط الأنابيب. وقال إن مثل هذا الاتفاق سيكون «متنفساً مالياً مهماً للبلاد».

واليونان منهمكة في محادثات مع مقرضيها من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، وتواجه خطر نفاد السيولة المالية في غضون أسابيع ما لم تقدم قائمة إصلاحات جديرة بالثقة يكون لها تأثير مالي محدد من أجل الحصول على أموال جديدة من حزمة المساعدات المالية البالغة 240 مليار يورو.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا