• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ارتفاع معدل شراء الذرة الرفيعة والشعير

تجارة الحبوب العالمية تسجل رقماً قياسياً العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 12 أبريل 2015

حسونة الطيب

ترجمة: حسونة الطيب

سجلت تجارة الحبوب العالمية رقماً قياسياً في العام الماضي، وذلك بفضل الانتعاش في شراء الذرة الرفيعة والشعير، حسبما ورد عن المجلس العالمي للحبوب. وتقدر الهيئة الحكومية العالمية، في آخر تقرير صدر عنها، الارتفاع في التجارة العالمية في القمح والحبوب الخشنة، إلى 309 ملايين طن بزيادة قدرها 1,6% عن السنة التي سبقت.

ودأبت الصين على شراء الشعير والذرة الرفيعة، لأنهما يشكلان بديلاً رخيصاً لعلف المواشي. ووفقاً للبيانات التي أصدرتها وزارة الزراعة الأميركية، قفزت واردات الصين من الذرة الرفيعة والشعير، اللذين على العكس من الحبوب الأخرى، لا يخضعان لحصص استيراد معينة، إلى 11,5 مليون طن خلال موسم الحصاد 2014/2015، بالمقارنة مع 1,7 مليون طن في موسم 2010/2011.

وفيما يتعلق بموسم الحصاد الحالي، كانت التوقعات ترجح أن تظل تجارة الحبوب مرتفعة، بيد أنها تعرضت لانخفاض يسير إلى 304 ملايين طن، وفقاً لما جاء عن المجلس الذي قال في التقرير: «من المتوقع أن تحد الإمدادات المحلية المرتفعة، من الواردات في بعض أسواق الشعير العالمية، رغم احتمال الزيادة في شحنات الشعير خاصة تلك المتجهة إلى الصين».

ويتوقع المجلس كذلك، انخفاضا كبيرا في إنتاج الذرة للموسم الحالي، ما يؤدي إلى انخفاض في حصاد الحبوب على النطاق العالمي بنسبة تصل إلى 3%. ومن المرجح انخفاض محصول الذرة للموسم 2015/16، بنحو 5% بالمقارنة مع الموسم السابق إلى 941 مليون طن. وتشير التقديرات إلى بلوغ إجمالي إنتاج الحبوب بما فيها القمح والذرة والأرز نحو 1937 مليون طن.

وبرزت هذه الأرقام في أعقاب انخفاض أسعار الحبوب الزيتية، وسط إنتاج غزير من المحاصيل في كافة أرجاء العالم خلال العام الماضي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا