• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

طرح أحدث تكنولوجيا في القطاع بمعرض دبي 2015

49,5 مليار درهم سوق المطارات الذكية بحلول 2020

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 12 أبريل 2015

دبي (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

يطرح معرض مطارات دبي 2015، الذي تنطلق فعالياته الشهر المقبل، أحدث ابتكارات التكنولوجيات التي سيكون من شأنها تغيير طريقة سفر الناس من المطارات الآن وفي المستقبل، فيما ترتفع قيمة السوق الدولي للمطارات الذكية إلى 49,5 مليار درهم (13,5 مليار دولار) بحلول العام 2020، مقابل 9,7 مليار دولار في العام 2014، بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 5,61%، بحسب ريد إكزيبيشنز الشرق الأوسط، الشركة المنظمة للمعرض.

وينطلق المعرض تحت رعاية سمو الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي بين11 و13 مايو المقبل في مركز دبي التجاري العالمي، جنباً الى جنب مع منتدى قادة مطارات العالمية والمعرض الدولي لتموين المطارات.

وقالت ريد إكزيبيشنز «تتجه المطارات العالمية لأن تصبح أكثر سرعة وسلاسة وأفضل ربطاً من أي وقت مضى، من أجل جعل الرحلات عبرها أقل إجهاداً للمسافرين الذين سيتضاعف عددهم عالمياً إلى 6,8 مليار عام 2020، وتعمل التكنولوجيات الذكية على مد يد العون في عملية تحول المطارات، وذلك من خلال زيادة قدراتها على المعالجة وإدارة العمليات».

ويقول دانيال قريشي مدير مجموعة المعارض في ريد إكزيبيشنز الشرق الأوسط، «باتت المطارات اليوم منفتحة على التكنولوجيات الجديدة والذكية أكثر من أي وقت مضى، لأنها أدركت الفوائد التي تعود بها على عملياتها وأدائها وعلى رضا المسافرين».ووفقاً للمسح، فإن من شأن أغلبية الاستثمارات التي تقوم بها المطارات والتي ستصل إلى 6,8 مليار دولار بحلول العام 2020، أن تصب في تكنولوجيا المعلومات.

ويشير المسح إلى أن تحسين تجربة المسافرين يبقى القوة الدافعة الأكثر أهمية في الاستثمارات في تكنولوجيا المعلومات، وذلك بالنسبة إلى 68% من المطارات، حيث يتوفر لدى ما يزيد على نصف المطارات برامج ضخمة تتعلق بالخدمة الذاتية وتطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بالمسافرين.

وتفيد تقارير سيتا، بأن 86% من المطارات تتوقع استعمال أغلبية المسافرين عبرها لخدمات تأكيد الحضور الذاتية وذلك بحلول العام 2017، وأن 80% من المسافرين الدوليين، سيتمكنون بحلول العام 2020 من الولوج إلى مجموعة كاملة من خيارات الخدمة الذاتية تتوفر منذ الوصول إلى المطار وإلى حين الانتهاء من منافذ الهجرة والجوازات في مطارات الوجهة النهائية. ويقول الاتحاد الدولي للنقل الجوي «أياتا»، وهو الجهة الدولية المسؤولة عن المطارات أن الخليط الآخذ بالتوسع والانتشار والمتضمن للأجهزة والتطبيقات والشبكات والخدمات سيفتح المجال أمام عالم جديد تماماً للنظم المتكاملة في بيئة المطارات. وتقول دراسة صادرة عن شركة ماركيتس اند ماركيتس، إن السوق الدولي للمطارات الذكية سيصل إلى 49,5 مليار درهم (13,5 مليار دولار) بحلول العام 2020، مرتفعاً من 9,7 مليار دولار في العام 2014، حيث من المتوقع أن يشهد السوق معدل نمو سنويا مركبا بنسبة 5,61% بحلول العام 2020.

وقد تضمنت المبادرات الرامية إلى تحويل مطار دبي الدولي إلى الجيل التالي لتجمعات السفر استخدام بوابات ذكية مجهزة بتكنولوجيات مثل النظام الذكي لتحديد الهوية، ونظام بصمة الوجه، ونظام مسح قزحية العين، كما تتوجه مطارات الإمارات العربية المتحدة إلى التنفيذ على مراحل لنظام المعلومات المسبقة عن المسافرين.

وتقع عملية تحسين السعة وضمان العمليات السلسة في صلب اهتمامات مطارات دول مجلس التعاون الخليجي، التي يتوقع أن تقوم باستقبال 450 مليون مسافر بحلول العام 2020.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا