• الثلاثاء 26 ربيع الآخر 1438هـ - 24 يناير 2017م
  12:52     جولدمان ساكس يرفع دعوى مضادة بمليار دولار على رجل أعمال اندونيسي         01:06     نائب رئيس الوزراء التركي: لن نسلم مدينة "الباب" إلى نظام الأسد بعد استعادتها من داعش         01:20     وكالة الأناضول: تركيا وروسيا وإيران تتفق على آلية ثلاثية مشتركة لمراقبة انتهاكات وقف إطلاق النار في سوريا         01:30    محمد بن راشد يحضر منتدى "الفضاء مشروعنا" من تنظيم «مركز محمد بن راشد للفضاء»        01:36     ترامب يتخذ خطوة مبكرة لفرض قيود على الإجهاض على مستوى العالم     

استمرار الخلاف حول مشروع القرار الخليجي بشأن اليمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 أبريل 2015

وكالات

رجحت مصادر دبلوماسية، اليوم السبت، تأجيل التصويت على مشروع القرار الخليجي بشأن اليمن في مجلس الأمن، بسبب عدم وجود توافق خليجي روسي على بعض بنود المشروع.

وبحسب "سكاي نيوز عربية" فإن التصويت قد يتم يوم الاثنين، في الوقت الذي طالبت به روسيا بمزيد من الوقت للتشاور.

واستمرت المشاورات الماراثونية الجمعة، بين الدول الخليجية بالإضافة إلى الأردن من جهة، وروسيا من جهة أخرى، حول مشروع القرار، ولا يزال الخلاف سيد الموقف بين الطرفين.

ويتركز الخلاف في مسألتي العقوبات ضد شخصيات بعينها متهمة بتقويض الحكومة الشرعية في اليمن، وحظر الأسلحة على الأطراف اليمنية.

وتتحدث مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة عن تحفظ روسي على ذكر أسماء بعينها في لائحة العقوبات التي يطالب بها القرار، التي تضم كلا من أحمد صالح نجل الرئيس اليمني السابق وزعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، إلا أن الطرفين اقتربا من اتفاق بشأن هذه النقطة.

وتبقى النقطة الخلافية الأكبر ممثلة في مسألة حظر الأسلحة على الأطراف اليمنية، فبينما يطالب مشروع القرار الخليجي بفرض حظر أسلحة على الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح، ترى موسكو أن الحظر يجب أن يشمل جميع الأطراف بما فيها الحكومة الشرعية برئاسة عبد ربه منصور هادي.

يذكر أن الحوثيين المتحالفون مع صالح يسيطرون منذ أشهر على العاصمة اليمنية صنعاء.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا