• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

لجنة صياغة الدستور اليمنية تلتقي " سفراء الدول العشر "

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 أبريل 2014

و ا م

أكد إسماعيل الوزير رئيس لجنة صياغة الدستور في اليمن أن الدستور الجديد سيصاغ بأفكار يمنية وسيكون مخرجا يمنيا بشكل كامل ومعبرا عن هوية الشعب اليمني وتطلعاته مستفيدا من كل التجارب الإنسانية.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية " سبأ "عن الوزير تصريحه خلال لقاء لجنة صياغة الدستور الليلة الماضية..سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية والمهندس سعد العريفي رئيس بعثة مجلس التعاون لدول الخليج العربية لدى اليمن وسفراء تركيا واليابان وألمانيا وهولندا بجانب ممثلي عدد من المنظمات الدولية .. أن اللجنة تعمل وفق مرجعيات أساسية تتمثل في وثيقة مؤتمر الحوار الوطني وقرار رئيس الجمهورية الخاص بآلية عمل اللجنة.

وتطرق إلى ما أنجزته لجنة صياغة الدستور منذ بداية تشكيلها وما خرجت به في الاجتماع المغلق في محافظة تعز من الإقرار للنظام الداخلي وخطة عمل اللجنة والأطر الزمنية ووضع تبويب أولي لموضوعات الدستور وفرز مخرجات مؤتمر الحوار بحسب المواضيع .. لافتا إلى أن اللجنة ستنتهي من صياغة المسودة الأولى للدستور وفقا للخطة الزمنية التي تم الاتفاق عليها. وأشار إلى أن اللجنة تعمل بوتيرة عالية وبروح الفريق الواحد واستشعار جميع الأعضاء حجم المسؤولية الوطنية الملقاة على عاتقهم.

من جانبه أشاد سعادة فرانك جيله سفير فرنسا لدى صنعاء في كلمته نيابة عن سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية .. بجهود اللجنة لإنجاز عملها ومهامها على أكمل وجه.. مؤكدا استعداد الدول العشر وشركائها والمنظمات الدولية مواصلة تقديم الدعم اللازم وفقا للاحتياجات التي تطلبها اللجنة. من ناحيته أكد سعادة فضلي تشورمان سفير تركيا لدى صنعاء أن اليمنيين يصوغون عقدهم الاجتماعي الجديد بأفكارهم وهويتهم وإرادتهم .. منوها باستعداد بلاده لدعم جهود اللجنة بما فيها إتاحة الفرصة للاستفادة من الخبرات التركية في المجال الدستوري.. لافتا إلى أهمية الدستور الجديد لبناء " يمن " حديث والحفاظ على وحدته وأمنه واستقراره. فيما أشار يوري فيرحل سفير مملكة هولندا في صنعاء إلى أن اجتماع أصدقاء اليمن المرتقب في لندن نهاية الشهر الجاري سيقف أمام عدد من القضايا أهمها مخرجات مؤتمر الحوار الوطني ولجنة صياغة الدستور.. مؤكدا أهمية المرحلة الحالية وضرورة التعامل معها بمسؤولية ووضوح وتضافر كل الجهود للعبور بالبلاد إلى بر الأمان.

من جهتها أشادت الدكتورة أفراح الزوبة النائب الأول لأمين عام الحوار الوطني بمستوى الدعم الدولي لليمن والذي ساهم في نجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل.. مؤكدة أن الأمانة العامة للحوار تعمل على التنسيق بمستويات عالية من المهنية انطلاقا من واجبها الوطني في هذه المرحلة الحساسة التي يشهدها الوطن.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا