• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

في جراحة دقيقة بأبوظبي

إزالة ورم كبير بحجم «بيضة» من مخ سيدة عربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 أبريل 2015

أحمد عبدالعزيز

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

نجح جراحان بقسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى النور بأبوظبي، في إجراء عملية جراحية ناجحة لإزالة ورم كبير الحجم (بحجم بيضة) من مخيخ سيدة تحسنت حالتها وعادت لممارسة حياتها الطبيعية.

وقال الدكتور عصام سليمان خوري استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب والعلوم العصبية بمستشفى النور: «إن العملية أجريت بعد أن تبين وجود الورم الحميد في مكان دقيق وحساس بجزء من «المخيخ» وجذع الدماغ» وأضاف في تصريح لـ«الاتحاد» أن الورم كان قريباً جداً من جذع الدماغ، وهو منطقة حساسة جداً من الدماغ لاحتوائها على مراكز عصبية أساسية مثل وظيفة التنفس وعمل القلب، وكان الورم يحمل خطر النزف لتشبعه بأوعية دموية غير طبيعية وهشة، ما أدى إلى خطورة على صحتها، وأدى إلى مضاعفات عانت منها المريضة لفترة قبل اكتشاف الورم وإزالته.

وأشار إلى أن الورم أدى إلى إغلاق المصرف الطبيعي للسائل الدماغي الشوكي الذي يسير من الدماغ إلى النخاع الشوكي، ما سبب ارتفاع الضغط ضمن الجمجمة واضطرابات في المشي وآلاماً شديدة في الرأس وعدم القدرة على التركيز والتفكير والمحاكاة، علاوة على اضطراب في الحركات الوظيفية مثل الكتابة واستخدام الأصابع واضطراب التوازن. ولفت إلى أن حالة المريضة كانت خطيرة حينما دخلت المستشفى، وقد تم نقلها بسيارة الإسعاف، وتم الكشف الطبي والتشخيص لحالتها وإجراء الفحوص والأشعات اللازمة وإدخالها العناية المركزة خلال أقل من ساعة، وتم تحضيرها للعمل الجراحي في خلال ثلاثة أيام. وأوضح أن العلمية تصنف من العمليات الدقيقة والخطيرة والتي يندر حدوثها نظراً لحجم الورم وموقعه الخطير الذي يمكن أن يسبب آثاراً جانبية خطيرة وقد تودي بحياة المريض.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض