• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

المشروع يتضمن 7 آلاف فيلم متحرك

«الأرشيف الرئاسي» يوثق تاريخ الإمارات بالصوت والصورة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 02 أغسطس 2016

ناصر الجابري (أبوظبي)

يعمل قسم الأرشيف الرئاسي في الأرشيف الوطني على توثيق تاريخ دولة الإمارات عبر حرصه على جمع وتوثيق مسيرة القائد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، وأنشطة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله».

وقال حمد المطيري مدير إدارة الأرشيفات بالإنابة «في إطار جهود الأرشيف الوطني لجمع ذاكرة الوطن من الوثائق الحكومية المتعلقة بالدولة بأشكالها، جاء إنشاء الأرشيف الرئاسي ليحفظ ويؤرشف الصور الفوتوغرافية، والوسائط المتعددة التي توثق مراحل تاريخية مهمة من تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، ووفق أفضل المعايير العالمية، ثم يتيحها لصناع القرار، وللباحثين والأكاديميين وعامة المستفيدين، وينطلق الأرشيف الوطني في ذلك من رؤيته التي تتلخص بالريادة في تقديم خدمات أرشيفية ووثائقية وبحثية متميزة.

وأضاف المطيري: يسعى الأرشيف الوطني إلى إثراء مقتنياته في تنمية مجموعاته الأرشيفية من صور وأفلام وخرائط بوسائل متعددة، إما بالشراء من مؤسسات متخصصة، أو الحصول عليها بالإهداء من مجموعات خاصة بالأفراد أو المؤسسات، وقام الأرشيف الوطني بترميم عدد كبير من الأفلام الوثائقية التي حصل عليها من تلفزيوني أبوظبي ودبي.

وتابع: بالنظر لأهمية الأرشيف الرئاسي فإن الأرشيف الوطني يعمل باستمرار على تزويده بكافة المعدات، والتجهيزات المتخصصة والحديثة، وبالبرامج الإلكترونية المتطورة التي تمكنه من إتاحة بعض مقتنياته بتقنيات التطبيقات الذكية التي تقرب جمهور المستفيدين من ذاكرة الوطن، وتعد مكتبة الشيخ زايد الصوتية أكبر مثال، إذ يعتبر الأرشيف الرئاسي مصدرها الأساسي، وهذه المكتبة الصوتية الخاصة بالقائد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» مرجعاً مهماً، إذ تحتوي على مئات التسجيلات الصوتية التي تتطرق لقضايا مختلفة محلية وعربية وعالمية.

من جهتها قالت فاطمة المهيري رئيس قسم الأرشيف الرئاسي بالأرشيف الوطني إن قسم الأرشيف الرئاسي بالأرشيف الوطني، يضم صوراً فوتوغرافية، وأفلاماً متحركة وأشرطة فيديو توثق سيرة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» وأنشطة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» محليا وإقليمياً، وعربياً ودولياً، إضافةً إلى الصور التاريخية، وكبار شخصيات المجتمع بشكل عام، وخرائط دولة الإمارات التي تعد تراثاً نفيساً يجب المحافظة عليه، ونقله إلى الأجيال القادمة وإتاحته للباحثين والدارسين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض