• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

324 موظفاً حكومياً يلتحقون بدبلوم خدمة المتعاملين

«الداخلية» تخصص 10 % من مقاعد «دبلوم خدمة المتعاملين» للشركاء في الوزارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 أبريل 2014

خصصت وزارة الداخلية 10 بالمائة من مقاعد دبلوم خدمة المتعاملين للشركاء في الوزارات والمؤسسات الحكومية، في حين بدأت دراسة الدفعة الثانية التي ضمت 324 شخصاً، منهم 286 من منتسبي الداخلية «موظفي الواجهة الأمامية»، و38 من موظفي خدمة المتعاملين لدى الشركاء في الوزارات.

وقال المقدم ناصر خادم الكعبي، مدير إدارة خدمة المتعاملين بالإدارة العامة للاستراتيجية وتطوير الأداء بوزارة الداخلية، إن الدفعة الأولى من منتسبي الوزارة البالغ عددهم 54 موظفاً أنهوا متطلبات الحصول على الدبلوم، الذي تم تصميمه بالتعاون مع أكاديمية الاتصالات بناء على معايير برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة تحقيقاً لرؤية الإمارات 2021، موضحاً أن مدة الدراسة أربعة أشهر بمعدل يومين في الأسبوع.

ولفت إلى أن المرحلة الثانية ستكون في خمس مناطق تدريبية موزعة على أبوظبي، وتشمل مدن أبوظبي والعين وبدع زايد، وفي دبي تضم موظفي دبي وعجمان والشارقة، وفي رأس الخيمة تضم العاملين في رأس الخيمة وأم القيوين والفجيرة. وبرر تحديد وتوزيع المناطق بالتسهيل على الموظفين لتمكينهم من الالتحاق بالدبلوم والالتزام بالبرنامج التدريبي بمعدل يومين في الأسبوع لمدة أربعة أشهر، وذلك بالتعاون مع أكاديمية اتصالات في دبي.

وحدّد أهداف البرنامج بتأهيل العاملين في مجال خدمة المتعاملين ورفع مستوياتهم في التعامل مع المتعاملين للارتقاء بالخدمة، وتقديمها بيسر وسهولة، فيما تركز محاوره على التدريب والمحاضرات الأكاديمية ورفع مستوى سلوك الموظفين في التعامل مع جميع شرائح المتعاملين، ووضع خطط لإدارة الوقت، وتحسين عملية التخطيط واحترام الآخرين ، وتبني المواقف الإيجابية وأفضل الحلول الاستراتيجية، والمبادرات والمشاريع في مجال خدمة المتعاملين، والارتقاء بمهارات المنتسبين.

وحول المحاور الدراسية للدبلوم فقد أوضح أنها تشمل الثقافة المؤسسية بالاطلاع على قيم وزارة الداخلية، والتوعية بالتحول الثقافي المؤسسي، وتحسين قنوات التواصل مع الآخرين، وآداب سلوك العمل بالتعامل مع جميع أنماط المتعاملين، ومهارة التعامل مع الذات بتطبيق نظام إدارة أداء الموظف الخاص بالحكومة الاتحادية لدولة الإمارات، والتعامل الاحترافي والمهني بتطوير الذات والتحفيز، كما تشمل محاور التواصل المهني الفعال والعمل بروح الفريق الواحد، والولاء والانتماء الوظيفي باستيعاب أهمية ذلك ومدى تأثيره على مستوى الأداء وكيفية تنمية الشعور بالولاء والانتماء والمحافظة عليه.

وأشار إلى أن الدبلوم يرتكز على «برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة»، للارتقاء بالخدمات إلى مستوى سبع نجوم؛ بحيث يسهم في دعم جهود تطوير أسلوب تقديم الخدمات للمتعاملين، وتحسين تجربتهم في التعامل مع الجهات الاتّحادية، إذ يعمل على تأهيل وتنمية مهارات الموارد البشرية، خصوصاً مقدمي الخدمة في قطاعات وزارة الداخلية. وعن اعتماد شهادة الدبلوم قال، إنها معتمدة من الجمعية الدولية لتدريب الأعمال، ويعتبر أول برنامج على المستوى الإقليمي أعد خصيصاً لموظفي خدمة المتعاملين في القطاع الحكومي، وهو منهاج حديث ومتطور يحتوي نظريات ووسائل وآليات ونشاطات لرفع مستوى المهارات والمعرفة، وتحسين سلوكيات مقدمي الخدمة للوصول إلى مستوى سبع نجوم بحسب معايير برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة.

ويمنح الخريج شهادة محترف الأعمال الدولي «CBP» في خدمة المتعاملين، فيما يتضمن عناصر للتحفيز ومحفزات عن طريق العمل على تطوير القيام بأعمال خدمة المتعاملين، استناداً إلى مبدأ الاقتداء الحسن، ويرتكز على بناء وتطوير مهارة الاستماع عن طريق ممارسة أحدث أساليب الاستماع.

وخصص الدبلوم محوراً مهماً لإدارة الوقت والتحكم في الذات والآخرين، والتغلب على الضغط العصبي الناتج عن ضغط العمل عن طريق تحديد الآليات والوسائل العلمية الحديثة، وتم اختيار ما يتناسب منها مع بيئة وثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام، وخصوصية إدارة خدمة المتعاملين بوزارة الداخلية بوجه خاص. (أبوظبي ـ الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض