• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

الطريفي في منتدى شومان بعمّان:

«دواعش» على المسرح العربي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 أبريل 2015

محمد عريقات (عمّان)

أقام منتدى مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافي، في العاصمة الأردنية عمان، ندوة حوارية مع المخرج والفنان المسرحي خالد الطريفي، بعنوان «أزمة مسرح أم أزمة جمهور»، قدمه الفنان والمخرج المسرحي أحمد المغربي وسط عدد من الفنانين ونقاد المسرح.

من جهته، لفت المخرج المسرحي خالد الطريفي إلى أن ما يعيشه المسرح من أزمة على الصعيد المحلي أو العربي، ليس محصورا فقط بالجمهور أو بإشكالية تقنية تتعلق بالمسرح، وإنما هو نتاج ما نعيشه من أزمات معاصرة في المنطقة على المستويين المجتمعي والسياسي.

وأكد أن المعيقات البيروقراطية والإدارية تشكل محوراً مهماً في خلق «الأزمة» علاوة على تسييد المنطق التشغيلي بعيدا عن الحالة الإبداعية، ما يحول دون خلق حالة مسرحية متأصلة ترتقي بالذائقة لدى جميع الأطراف.

ورأى أن الحل الجذري لكل مشكلات المسرح يكون باهتمام رسمي بالمسرح والثقافة والفن وبقدرتها على رفع ميزانية وزارة الثقافة للنهوض بالأعمال وسويتها، والتأثير والتغيير بالأجيال المقبلة من خلال بناء المسارح في كل مدينة وقرية بأرجاء الوطن.

وأشار الطريفي إلى خطورة حضور الدخلاء بالمسرح وأهمية تثقيف الأجيال المقبلة وأصحاب المناصب الإدارية في المسرح الذين يرفضون بعض المشاهد، وأحيانا يتهمون المخرج أو الكاتب بتفكير متعصب كل لاتجاه يمثله؛ ديني، أخلاقي، سياسي، معتبرا أنهم «دواعش بيننا في المسرح».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا