• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

ارتفاع واردات الصين من النفط الإيراني 36% في مارس

إيران تعد سجلاً بأنشطتها النووية وتطالب «5+1» الالتزام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 أبريل 2014

أحمد سعيد، وكالات (طهران)

قالت إيران أمس: «إنها تعد سجلاً شاملاً بأنشطتها النووية، لكنها لم توضح ما إذا كانت ستتيحه للمساعدة في المساعي الدبلوماسية لحل الأزمة مع الغرب بشأن برنامجها النووي، وطالبت في الوقت نفسه القوى الدولية الست بالالتزام تعهداتها، وفقا لاتفاق جنيف المرحلي. في حين زادت واردات الصين من النفط الخام الإيراني أكثر من الثلث في مارس، لتظل واردات الأشهر الثلاثة الأولى من 2014، قريبة من مستوياتها قبل فرض العقوبات الغربية على طهران منذ أكثر من عامين.

ونقلت وكالة الجمهورية الإيرانية للأنباء (إرنا) عن المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية لبهروز كمالوندي قوله: «هناك ملفات متنوعة في برنامجنا النووي، لكن لا توجد لدينا وثيقة شاملة، وهو ما نكتبه الآن». وأضاف «هذه المسألة تستهلك الكثير من الوقت، لأننا بحاجة إلى التنسيق مع هيئات حكومية أخرى، لكننا نتمنى الانتهاء منها خلال ثمانية أشهر».

ويعني هذا الجدول الزمني أنه لن يتم الانتهاء من إعداد التقرير قبل المهلة التي تحل في 20 يوليو، والمحددة لاختتام المحادثات بين إيران والقوى العالمية الست. وقال كمالوندي الذي تحدث إلى مجموعة من الطلاب: «إن الوثيقة الجديدة ستكون مماثلة لتلك التي تضعها فروع أخرى من الحكومة لعرض إنجازاتها، لكنه لم يذكر ما إذا كانت ستتاح لأطراف خارجية مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

ونفى كمالوندي من ناحية ثانية مزاعم إسرائيلية بنقل طهران 1300 كيلو جرام من اليورانيوم منخفض التخصيب إلى موقع بارشي «العسكري» قرب طهران.

وبعد أربع جولات من المحادثات من المقرر أن تجتمع إيران مع القوى الكبرى مرة أخرى على مستوى الخبراء في نيويورك، في الفترة من 5 إلى 9 مايو، للشروع في وضع المسودة النهائية لاتفاق نووي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا