الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

وفد الشرعية في محادثات اليمن يغادر الكويت

وفد الشرعية في محادثات اليمن يغادر الكويت
1 أغسطس 2016 18:48
قال وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي إن وفد الحكومة اليمنية سيغادر محادثات السلام في الكويت، اليوم الاثنين، بعد يوم من موافقته على اقتراح سلام من الأمم المتحدة لإنهاء الانقلاب  في البلاد.                 وقال المخلافي إن وفد الحكومة وافق على المبادرة وسيغادر الكويت لكنه لن ينسحب من المحادثات.

وقال المخلافي "قضينا أياماً طويلة من دون مشاورات حقيقية بسبب ممارسات وفد الانقلابيين. تحملنا الكثير من أجل السلام، ووافقنا على أحدث مشروع من المبعوث الأممي".

كما أشار إلى أن "مغادرة الكويت لا تعني أننا نغادر المشاورات وسنعود في أي وقت" ولو بعد الرحيل بساعة واحدة إذا وافق الطرف الآخر على توقيع الوثيقة التي قدمتها الأمم المتحدة.

من جهته، قال الناطق باسم الوفد الحكومي محمد العمراني "نحن نغادر لأنه لم يعد هناك أي فائدة" من البقاء في الكويت بعد موافقة الحكومة على الاقتراح الذي تقدم به المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ أحمد. وأشار العمراني إلى أن أعضاء الوفد سيتوجهون إلى الرياض، مقر إقامة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، مؤكدا استعدادهم للعودة في حال وافق الحوثيون وحلفاؤهم الموالون للرئيس السابق علي عبدالله صالح على الاتفاق. وقال "إذا وقّع الطرف الآخر، سيعود وفدنا"، مضيفا أن "الوفد الحكومي أدى ما عليه وأكمل المشاورات ووافق على التوقيع". وأضاف "تبقى الكرة الآن في ملعب الطرف الآخر"، وإن المتمردين هم من سيقرر "فشل المباحثات أو نجاحها"، في تصريحات أتت في أعقاب اجتماع الوفد الحكومي اليوم الاثنين مع ولد الشيخ أحمد. وكانت الحكومة اليمنية أعلنت، أمس الأحد، موافقتها على اقتراح تقدم به المبعوث الدولي لحل النزاع المستمر في اليمن منذ أكثر من عام. وأكدت الحكومة الشرعية أن الاتفاق يشمل تسليم المتمردين لسلاحهم والانسحاب من المدن وأبرزها صنعاء، وحل المجلس السياسي الذي أعلن الحوثيون والموالون لصالح تشكيله الأسبوع الماضي لإدارة شؤون البلاد، والإفراج عن الأسرى والمعتقلين. ألا أن رئيس الوفد وزير الخارجية عبد الملك المخلافي أكد أن هذه الموافقة مشروطة بتوقيع المتمردين الاتفاق قبل 7 أغسطس. وفي وقت لاحق أمس الأحد، أعلن المتمردون رفضهم الاقتراح.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©