• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

نتيجة انخفاض الأسعار بعد عطلة السنة الصينية

ارتفاع معدل التضخم الصيني 1,4% خلال مارس

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 أبريل 2015

بكين (د ب أ)

أعلنت مصلحة الدولة للإحصاء أمس عن ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في الصين، وهو مقياس رئيسي للتضخم، بنسبة 1,4% على أساس سنوي في مارس، وهذا أدنى مستوى منذ أكثر من 5 سنوات، بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وعلى أساس شهري، انخفضت أسعار المستهلكين في مارس بنسبة 0,5% عن شهر فبراير. ورجعت يوي تشيو ميه، إحصاء بالمصلحة، سبب الانخفاض الشهري إلى انخفاض الأسعار بعد عطلة السنة الجديدة بالتقويم الصيني التقليدي. وقالت يوي إن الطلبات على الأغذية تراجعت بعد العطلة، بينما توجد إمدادات كافية من الخضراوات بسبب العناصر الموسمية وانخفضت أسعار الخدمات مع عودة الكثير من العمال إلى أعمالهم بعد العطلة.

وقال بوب ليو، محلل في المجموعة الصينية الدولية لرؤوس الأموال، إن «مؤشر أسعار المستهلكين في مارس بلغ 1,4% على أساس سنوي، بزيادة طفيفة عن آراء المحللين الخاصة بالأسواق وتوقعنا بنسبة 1,3% »، مضيفا أن مخاطر الانكماش تبقى عالية.

ونمى الاقتصاد الصيني بنسبة 7,4% في عام 2014، مسجلا أضعف نمو سنوي منذ 24 عاما. كما أشارت سلسلة من المقاييس الاقتصادية في العام الجديد، تشمل بيانات التصنيع والتجارة، إلى الضعف المستمر.

وحدد تقرير عمل الحكومة السنوي، الذي أدلى به رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانج في الدورة السنوية للهيئة التشريعية العليا في البلاد، حدد هدف النمو الاقتصادي في هذا العام عند نحو 7% وهدف معدل نمو التضخم عند نحو 3%. وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا وصول مؤشر التضخم إلى 1.3% في مارس مقارنة مع 1.4% في الشهر السابق. غير أن التضخم لا يزال أقل بكثير من المستوى الرسمي الذي تستهدفه بكين لعام 2015 والبالغ 3%. وقال المكتب الوطني للإحصاءات في الصين أمس إن مؤشر أسعار المنتجين ظل دون الصفر مسجلا(-4.6٪).

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا