• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

افتتاح المرحلة الأولى من مشروع تطوير سد الشوكة

تأهيل 50 سداً على مستوى الدولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 01 أغسطس 2016

محمد صلاح (رأس الخيمة)

افتتحت وزارة تطوير البنية التحتية أمس المرحلة الأولى من مشروع تطوير سد الشوكة في رأس الخيمة والذي اشتمل على تنفيذ أول حديقة خاصة بالسدود على مستوى الدولة ضمن مشروع يشمل نحو 50 سداً سيجري تطويرها على عدة مراحل.

وأكد معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية أن هناك خطة شاملة لتطوير جميع السدود على مستوى الدولة وجعلها مزارات سياحية متكاملة المرافق، مشيراً إلى أن دولة الإمارات حرصت منذ نشأتها على تطوير بنية تحتية متكاملة على درجه عالية من الجودة والكفاءة، ما أهلها الحصول على مراكز متقدمة في مؤشرات التنافسية العالمية في مجال جودة البنية التحتية بمختلف أشكالها.

وكشف معاليه عن نية الوزارة تعميم مشروع الاستراحات السياحية والحدائق والمسطحات الخضراء والبحيرات الصناعية على العديد من سدود الدولة، وذلك لزيادة الناحية الجمالية والسياحية للمناطق التي توجد بها تلك السدود، لافتا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيدا من التنسيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة بهدف انحاز الدراسات للبدء بالمشاريع. من ناحيتها، أكدت المهندسة زهرة العبودي وكيل وزارة تطوير البنية التحتية أن الوزارة ستعمل على إنجاز بحيرات صناعية جديدة في سد شوكة، ما يزيد من طاقته التخزينية بمقدار 14 بالمئة، مشيرة إلى أن الهدف من ذلك تهيئة مسطح مائي مطل على حديقة السد وذلك لإعطاء منظر جمالي له، فضلاً عن دوره في حجز المياه المتدفقة من الأودية الجانبية المحاذية للسدود التي لا تصب في البحيرة الأساسية للسد. وكشفت عن خطط تطويرية تشمل نحو 50 سداً على مستوى الدولة لتحويلها لمزارات سياحية وإنشاء المرافق الخاصة بها بالتعاون مع الجهات المحلية ووزارة التغير المناخي والمياه للاستفادة من المناظر الطبيعية الخلابة لتلك السدود لخدمة الأهالي والزوار والسياح للدولة والذين تستهويهم هذه المناظر الطبيعية.

وأضافت: سد شوكة الذي جرى الانتهاء من 90% من مرحلة تطويره بسعة 275 ألف متر مكعب وارتفاع 13 مترا وطول 107 أمتار، من السدود المهمة على مستوى الدولة حيث يساهم في زيادة منسوب المياه الجوفية بالمناطق المحيطة بالسد إلى جانب تحسين نوعيتها وزيادة الاستفادة من مياه الأمطار في النشاط الزراعي.

وأضافت: جرى تنفيذ هذا المشروع بالتعاون بين وزارتي تطوير البنية التحتية والتغير المناخي والبيئة والجهات المحلية في إمارة رأس الخيمة والتي سيناط بها تشغيل هذا المرفق الحيوي والمهم، مشيرة إلى أن المرحلة الثانية من المشروع ستضم إنشاء بحيرة صناعية بامتداد الحديقة للاستفادة من مياه الأمطار التي تهطل من الشعاب الجبلية المحيطة بالسد والتي لا تصل له مباشرة، مشيرة إلى أن وجود المياه في سد شوكة حتى هذه الفترة يكشف حجم المياه الكبير الذي يهطل على هذه المنطقة في موسم المطر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض