• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الإعدام لـ40 متهماً بجريمة سبايكر ونائب عراقي يؤكد براءتهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 01 أغسطس 2016

بغداد (الاتحاد)

أعلنت السلطة القضائية في العراق أمس، عن مصادقة محكمة التمييز الاتحادية على أحكام الإعدام الصادرة بحق 40 متهماً بجريمة سبايكر، في حين أكد النائب عن جبهة الإصلاح النيابية مشعان الجبوري، بأن 90% من المتهمين بجريمة سبايكر هم «أبرياء» ولم يشاركوا بتلك المجزرة.

وقال المتحدث باسم السلطة عبد الستار بيرقدار، إن «محكمة التمييز الاتحادية نظرت في دعاوى المتهمين في جريمة سبايكر، وقد نظرت من قبل الهيئة الموسعة في المحكمة»، وأضاف: «تمت المصادقة على قرارات الإعدام الصادرة من المحكمة الجنائية المركزية في بغداد».

وكانت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد أصدرت، في 18 فبراير 2016، حكما بإعدام 40 مداناً في جريمة سبايكر، فيما قررت الإفراج عن سبعة متهمين لم تثبت إدانتهم.

وأكد النائب عن جبهة الإصلاح النيابية مشعان الجبوري، بأن نسبة 90% من المتهمين بجريمة سبياكر هم «أبرياء» ولم يشاركوا بالمجزرة. وأوضح بأنه سبق أن أخبر رئيس محكمة التمييز ببراءة هؤلاء و«قدمنا الأدلة على ذلك»، ووصف إعدامهم على جريمة لم يرتكبوها بالـ«كارثة كبرى».

وأكد أن هؤلاء المتهمين «لم يحظوا بمحاكمة عادلة، حيث لم يتوفر لديهم فريق دفاع مناسب»، مبيناً بأن «مصادقة محكمة التمييز على قرارات الإعدام الصادرة بحقهم شكل صدمة حقيقة لنا، ونرى ذلك القرار قد صدر بسبب ضغط الشارع وأهالي الضحايا».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا