• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تركيا وروسيا تتفقان على زيادة سعة خط «بلو ستريم» لنقل الغاز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 أبريل 2014

قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز أمس، إن أنقرة وموسكو اتفقتا على رفع طاقة خط الأنابيب «بلو ستريم»، الذي ينقل الغاز الروسي عبر البحر الأسود إلى 19 مليار متر مكعب سنوياً من 16 مليار متر مكعب.

وقال مسؤولون إن ضم روسيا لشبه جزيرة القرم يشكل خطراً على تركيا، مشيرين إلى أن 12.5٪ من إمداداتها من الغاز تمر عبر أوكرانيا من خلال خط الأنابيب.

وتجري مناقشة الخطوات اللازمة لتجنب أي مشكلات في الإمدادات مع ألكسندر ميدفيديف المدير العام لشؤون الصادرات في «جازبروم»، والذي يزور أنقرة لإجراء المحادثات.

وقال يلدز للصحفيين قبل الاجتماع «خلصنا إلى أنه مع إجراء تعديلات بسيطة يمكن أن يزيد تدفق الغاز في «بلو ستري» إلى 19 مليار متر مكعب من 16 مليار متر مكعب، اتفقنا مع روسيا على ذلك بصفة مبدئية».

وزاد الطلب على الغاز في تركيا لأكثر من ثلاثة أمثاله منذ عام 2000، ليصل إلى نحو 47 مليار متر مكعب. ويتوقع أن يواصل ارتفاعه مع نمو اقتصاد البلاد وعدد سكانها. ويبلغ إجمالي إنفاق تركيا على الطاقة نحو 60 مليار دولار سنوياً.

وستكون قضية أسعار الغاز من بين القضايا ذات الأولوية لتركيا التي تعتمد على الواردات لتلبية جميع احتياجاتها من الطاقة تقريباً.

وقال الوزير التركي «بعد اجتماع مجلس الوزراء، سنجتمع مع ميدفيديف ونناقش طلبنا بشأن الخصم، فالعقود المبرمة بيننا حتى الآن تعطي تركيا الحق في تعديل السعر». وأضاف يلدز أن بلاده ستسعى إلى إبرام عقد جديد لشراء الغاز للقطاع الخاص في تركيا «بسعر معقول».

ومن المقرر أيضاً مناقشة تغيير مسار مشروع خط الأنابيب «ساوث ستريم» الروسي، بعد أن قالت تركيا إنها ترحب بإمكانية مرور الخط المثير للجدل عبر أراضيها إذا طلبت موسكو ذلك. (أنقرة ـ رويترز)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا