السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"البيئة" تطمئن مرتادي البحر: لا تخشوا من القرش المفترس

"البيئة" تطمئن مرتادي البحر: لا تخشوا من القرش المفترس
25 يناير 2016 18:23

أكدت وزارة البيئة والمياه أنه لا خطورة على مرتادي شواطئ الدولة من سمكة «الذيبة» المفترسة، وأن هذه النوعية من الأسماك التي تعود لفصيلة أسماك القرش، غير محظورة في قائمة الأسماك بالدولة.

وتتواجد هذه النوعية من الأسماك، في أعماق البحار، وخاصة المياه الدافئة تحديداً، وهي من الأسماك المهاجرة، وتتواجد بشكل أساسي في المياه المطّلة لدولة الإمارات العربية المتحدة على بحر عمان، ويمكن دخولها إلى مياه الخليج العربي وذلك بشكل نادر جداً.

وكان أحد المواطنين من الفجيرة، قد تعرض قبل يومين لهجوم «الذيبة»على بعد 35 ميلاً بحرياً من شواطئ الدولة، ولم يصب بأذى هو وبحارته.

وأكدت وزارة البيئة والمياه في ردها بهذا الشأن، بأن سمكة «الذيبة» لا تدنو من الشواطئ ولا تمثل خطراً على مرتاديها، مشيرةً إلى أن سمكة «الذيبة»لا تبادر بالهجوم على الإنسان إلا في حالة مهاجمتها أو إيذائها، ويطلق عليها «قرش ماكو قصير الزعانف».

وطمأنت وزارة البيئة والمياه جميع مرتادي الشواطئ بالدولة، لاسيما بالفجيرة والمنطقة الشرقية عدم الخوف من «الذيبة»، حيث لم تسجل الوزارة أية حوادث مماثلة على مدى السنوات السابقة، وتلك هي الحالة الأولى.

من جانبه قال خليفة مسعود نائب رئيس جمعية الصيادين في الفجيرة، القضية بحاجة إلى دراسة وبحث وتقصي علمي دقيق، لاسيما وأن الصيادين أكدوا وقوع حوادث مماثلة من جراء وجود تلك النوعية من الأسماك، حيث وقعت 3 حوادث من هذا النوع الذي حدث قبل يومين لصيادين مختلفين، وكانت بأحجام أصغر مما هي عليه الآن، ولكن موجودة وخطورتها تشكل هاجساً كبيرًا للصيادين والفئات الأخرى العاملة بالبحر وعلى الشواطئ.

وذكر مسعود أن جمعية الصيادين احتفظت بالسمكة، وقد بدأت أولى خطوات تحنيطها لوضعها في المتحف البحري للجمعية.

وأشار إلى أن «الذيبة» نسمع عنها من الأبناء والأجداد، ولكن لم تقع حوادث معينة ومحددة للصيادين من سمكة الذيبة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©