• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

العيادة الذكية لصحة دبي تناقش أسباب وأعراض مرض الشلل الرعاش

500 مصاب بالشلل الرعاش في مستشفى راشد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 أبريل 2015

دبي (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

كشف الأطباء المشاركون في العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي، أمس، أن قسم الأعصاب بمستشفى راشد يقدم خدماته وبرامجه العلاجية لنحو 500 حالة مصابة بمرض الشلل الرعاش من مختلف إمارات الدولة.

وشارك في العيادة الذكية، الدكتور أبوبكر المدني استشاري ورئيس قسم الأعصاب بمستشفى راشد، الدكتورة ياسمين كمال أخصائية الأعصاب، منال الطشي ممرضة بقسم الأعصاب بمستشفى راشد، وناقشت العيادة الذكية أسباب وأعراض مرض الشلل الرعاش.

وأوضح الأطباء أن المرض الذي يصيب الجهاز العصبي يعد من الأمراض الشائعة التي تصيب كبار السن في الغالب وتظهر أعراضه عادة ما بين سن (40-60) سنة، وتزداد نسبة الإصابة بالمرض في المراحل المتقدمة من العمر.

وأوضحوا أن المرض يحدث نتيجة لنقص مادة الدوبامين في المخ والمسؤولة عن نقل الإشارات العصبية بين خلايا ومناطق المخ المختلفة، حيث يؤدي نقصها إلى اضطراب حركية وغير حركية.

وقال الأطباء المشاركون في العيادة الذكية إن أعراض المرض الحركية وغير الحركية المتمثلة في الرعشة والحركات الاهتزازية اللاإرادية المستمرة تبدأ غالبا في اليد والساق وأكثر ما يصيب اليدين، ويكون واضحا في وقت الراحة.

وأشار الأطباء إلى عدم وجود إحصائيات دقيقة حول المرض في دوله الإمارات، ولكنه يصيب حالة واحدة بين كل (500) نسمة عالميا وتزيد نسبة الإصابة بعد سن 50 سنة.

وأعلن الأطباء المشاركون في العيادة الذكية عن الأنشطة والبرامج التوعوية التي ينظمها قسم الأعصاب بمستشفى راشد لتوعية المرضى بأسباب وأعراض وطرق العلاج والتعايش مع المرض.

وأشاروا إلى أن قسم الأعصاب بمستشفى راشد سيقوم يوم غد السبت بتنظيم لقاء بفندق سوفيتل بشارع الشيخ زايد للتواصل مع مرضى الشلل الرعاش وذويهم، والتباحث معهم لإطلاق جمعية أصدقاء مرض الشلل الرعاش التي ستعنى بكافة الشؤون المتعلقة بالمرضى وذويهم ودعمهم من كافة النواحي النفسية والاجتماعية، والعمل على دمجهم في المجتمع.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض