• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

ابتكروا جهازاً لتسيير السيارات في حالة فراغ الإطار

طلاب جامعة ولونجونج بدبي يبتكرون تقنيات جديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 13 يناير 2014

دبي (الاتحاد)- استعرض طلاب الهندسة في جامعة ولونجونج في دبي مؤخراً مجموعة واسعة من الابتكارات الهندسية، التي صمموها كجزء من أحد المناهج التي تعلم خطوات ابتكار منتج ناجح.

وكشف طلاب برنامج ماجستير إدارة الهندسة، أمام لجنة من خبراء الصناعة والأكاديميين، النقاب عن تصاميمهم ونماذجهم لمجموعة واسعة من المنتجات الهندسية، بما في ذلك جهاز يمكن تركيبه على إطار خالٍ من الهواء تماماً، ويستطيع المستخدم الاستفادة منه حتى يجد الدعم لاستبدال الاطار.

وفي معرض حديثه عن الابتكارات، قال الدكتور محمد وطفة، البروفيسور المساعد في الجامعة ووصيف الرابح في نسخة العام 2012 من منافسة «نجوم العلوم»: «أظهر الطلاب مستويات فريدة من الإبداع والمهارات التقنية في تصاميمهم. ويمكن للعديد منها أن تكون منتجات مفيدة تجارياً وسيتم طرحها للحصول على براءات اختراع قريباً. وقمنا بتحديد عدد من المشاريع المرشحة للمشاركة في النسخة العالمية من برنامج «نجوم العلوم»، وأعلنا التزامنا بدعم هؤلاء الطلاب في مسيرتهم في البرنامج».

وأضاف: «تم تصميم برنامج ماجستير إدارة الهندسة منذ البداية ليقدم للطلاب تجربة ناجحة ومتفردة في التفكير والإبداع. ويفتح المنهاج عقول الطلاب على التفكير الابداعي، ومع الفوز باحتضان معرض «إكسبو 2020»، فإنه ليس لدي شك بأن بعض الطلاب الإماراتيين سيحضرون المعرض ويشاركون بمنتجاتهم الخاصة الحاصلة على براءات اختراع».

وكانت الابتكارات جزءاً من منهج «الإبداع والتصميم» الجديد في برنامج ماجستير إدارة الهندسة، الذي يدعم الطلاب في معرفة دورة تطور تصميم معين من ناحية الهندسة.

وقال الدكتور كمال جعفر، البروفيسور المساعد في الجامعة: «نقلنا طريقة تدريس إدارة الهندسة من الأسلوب التقليدي إلى طرق عملية تلامس العالم الواقعي بدروسه وتحدياته. وهذا ما يغير من طريقة تفكير الطلاب ويجعل تعلمهم مرتبطاً بالقطاع الصناعي بشكل أكبر».

واختتاماً لدورة هذا العام من المنهاج، قدم الطلاب ابتكاراتهم إلى لجنة التحكيم المؤلفة من عدد من الأساتذة بالجامعة وممثلين صناعيين. وأبدى أعضاء لجنة التحكيم إعجابهم بالمفاهيم التي تم طرحها، مثل أداة لفتح العلب المعدنية باستخدام تقنية الليزر، وأخرى لاستبدال حزمة المفاتيح بأداة واحدة صغيرة.

وقال إبراهيم الطرطور، طالب برنامج ماجستير إدارة الهندسة، ومهندس مشروع في ‏ART Consultants:‮ «‬قادني‮ ‬البرنامج‮ ‬مباشرة‮ ‬إلى‮ ‬حلول‮ ‬مبتكرة‮ ‬يمكن‮ ‬الاستفادة‮ ‬منها‮ ‬في‮ ‬قطاع‮ ‬الأعمال‮ ‬والتي‮ ‬ستنال‮ إعجاب‮ ‬المديرين‮ ‬والعملاء‮ ‬الذين‮ ‬أعمل‮ ‬معهم. و‬شعرت‮ ‬بتحدٍ‮‮ ‬كبير‮ ‬وتعلمت‮ ‬الكثير‮ ‬من‮ ‬هذا‮ ‬‬المنهج.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا