• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

«خطوة» يناقش قضية الانتحار وأسبابه على «أبوظبي الأولى»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 أبريل 2014

يتناول برنامج «خطوة»، على قناة أبوظبي الأولى، قضية الانتحار، وهو التصرف المتعمد من قبل شخص ما لإنهاء حياته، تعرض الحلقة مساء غد الأربعاء الساعة التاسعة بتوقيت الإمارات الثامنة بتوقيت السعودية، ويقدمها الدكتور خليفة السويدي.

والفعل المدروس لإيذاء النفس أو قتلها تخلصاً من الحياة، وبين اختلاف الآراء حول شجاعة الشخص المنتحر أم جبنه، يحرّم الإسلام قتل النفس بأي حال من الأحوال. ومن الصعب تحديد أسباب الانتحار، حيث أجمعت الدراسات القديمة والحديثة على تضافر العوامل النفسية والاجتماعية والطبية فيما بينها لحدوث الفعل الانتحاري لتدمير الفرد حياته بنفسه دونما تحريض من آخر.

وتعتبر الأمراض النفسية والاضطرابات العصبية من المسببات الرئيسية للانتحار، حيث أشار عالم النفس فرويد إلى أن الانتحار هو توجيه العدوانية الكامنة بالشخص ضد ذاته، أي أن هناك أزمة نرجسية يعاني منها الفرد تتجلى في اضطراب التوازن عنده بين العالم المثالي المنشود والعالم الواقعي.

وترجع الكثير من حالات الانتحار إلى أمراض نفسية وعقلية، كالاكتئاب والفصام والإدمان، وأخرى ترجع إلى عوامل متعددة، مثل التربية وثقافة المجتمع والفشل الدراسي، فيما تبقى المشاكل الأسرية أو العاطفية إحدى أهم الأسباب المؤدية للانتحار. فلماذا يقدم الفرد على الانتحار؟، وكيف ننصح من يقبلون على الانتحار بالتراجع، ونقدم لهم المساعدة.

(أبوظبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا