الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

التجارب الحرة لـ”الفورمولا-1” تنطلق مساء اليوم

التجارب الحرة لـ”الفورمولا-1” تنطلق مساء اليوم
31 أكتوبر 2009 00:31
تشهد حلبة ياس اليوم، العديد من الفعاليات، منها جلسة التأهيل لبطولة شيفروليه سوبر كارز الشرق الأوسط، وبطولة الجائزة الكبرى «جي بي 2»، وجلسة التأهيل لكأس بورش موبيل1، والجلسة التدريبية الثالثة لسباق الفورمولاـ1، والسباق الأول لكأس بورش موبيل 1، وجلسة التأهيل لسباق الفورمولاـ1. ولا صوت يعلو بالطبع اليوم على صوت التجارب الرسمية لسباق الفورمولاـ1، والتي تقام في العادة أيام السبت في كافة البطولات، وتمنح الفائز بها شرف الانطلاق من المركز الأول على خط البداية، وتمثل تحديا كبيرا بالنسبة إلى السائقين، خصوصا أن الترتيب فيها يستند إلى التوقيت الذي يستلزمه كل منهم لأداء لفة واحدة على الحلبة التي تستضيف السباق. وكان الاتحاد الدولي للسيارات قد واجه مطالب بتعديل إجراءات التجارب التأهيلية في بطولة العالم لسباقات “فورمولاـ1” لأسباب تتعلق بالسلامة بعد معاقبة البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين وزميله الفنلندي هيكي كوفالاينن في سباق جائزة ماليزيا الكبرى العام الماضي. وعوقب هاميلتون متصدر الترتيب العام للسائقين وكوفالاينن بالتراجع خمسة مراكز عند انطلاق السباق الذي أقيم على حلبة سيبانج بسبب إعاقتهما للمنافسين بعدما خفضا سرعتهما لتقليل استهلاك الوقود بعد إكمال اللفة الاخيرة أثناء التجارب التأهيلية. وكان ذلك سببا في تغير اللوائح لتمنع السائقين العشرة الذين يشاركون في الجولة الثالثة والأخيرة للتجارب التأهيلية من إعادة التزود بالوقود بعد نهاية التجارب التأهيلية وقبل انطلاق السباق الرئيسي، كما تقرر تقليص زمن الجولة الأخيرة من التجارب التأهيلية خمس دقائق وهو ما يسمح لكل سائق بإجراء لفتين فقط بالإطارات الجديدة للسيارة. وكانت هذه الإجراءات الجديدة قد أثارت مخاوف بشأن السلامة خاصة أن السائقين يقللون من سرعتهم مباشرة بعد الانتهاء من التجربة لتوفير الوقود فيما يكون البعض الآخر ما يزال ينطلق بأقصى سرعة له. وللتجارب الرسمية أهميتها، وتمثل مؤشرا على ميل الكفة إلى جانب ما، وللتدليل على ذلك فقد مالت التجارب في جولة البرازيل السابقة إلى الانجليزي باتون الذي توج بلقب البطولة العالمية، بالرغم من أن اللقب لم يتحقق له عن صدارة في الجولة البرازيلية وإنما لأنه سبق الجميع بعدد من النقاط لم يعد ممكنا تجاوزه. يشارك في التجارب اليوم، السائقون العشرون، وهم، لويس هاملتون، جونسون باتون، سيبستيان فيتيل، روبنس باريكيللو، نيك هايدفيلد، سيبستيان بوامي، أدريان سوتيل، مارك ويبر، خايمي ألجرسواري، يارنو تروللي، روبرت كوبيكا، هايكي كوفالاينن، نيكو روسبيرج، كازوكي ناكاجيما، كيمي رايكونن، فرناندو زلونسو، فيتانتونيو لويزي، جان كارلو فيسيكيلا، كاموي كوباياشي، ريمون كريجان. وتمنح هذه التجارب الفائز بها شرف الانطلاق من المركز الأول على خط البداية، إضافة إلى ترتيب بقية السائقين، والترتيب فيها يستند الى التوقيت الذي يستلزمه كل منهم لاداء لفة واحدة على الحلبة التي تستضيف السباق، وبالنظر إلى هذه الزاوية فإن كون هذه التجارب تحدد من يبدأ أولا في السباق يمنحها الميزة الكبرى، على عكس التجارب التي تمت أمس ولا تعدو كونها تدريبا للسيارات دون مردود على أرض الواقع، ولعل ذلك هو السبب الذي دفع البريطاني مارتن ويتمارش، المدير التنفيذي لفريق ماكلارين مرسيدس، من قبل إلى اقتراح قدمه في سبتمبر 2008 بأن يتنافس السائقون على جائزة قدرها مليون دولار تمنح للفائز في التجارب الحرة المقررة أيام الجمعة، مشيرا إلى أن التجارب غير الرسمية أيام الجمعة لكن لا أحد يأخذها على محمل الجد، بل ان الجميع يستعد بدلا من ذلك لسباق الاحد.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©