• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

اعتبرته في صالح الصياد المواطن وحماية للثروة السمكية

«البيئة» توقف تصدير الأسماك المحلية إلى خارج الدولة لمدة 6 أشهر ابتداء من مايو المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 أبريل 2014

السيد حسن (كلباء)

أوقفت وزارة البيئة والمياه تصدير الأسماك المحلية إلى الخارج لمدة 6 أشهر متواصلة، على أن تبدأ من شهر مايو المقبل وحتى شهر أكتوبر من العام الجاري، وفقا للقانون رقم 23 لسنة 1999، وقرار مجلس الوزراء رقم 273 لسنة 2004 الصادر عقب القانون ذاته.

واستثنت وزارة البيئة والمياه، الصيادين المواطنين وجمعيات الصيادين بالدولة، وأصحاب المزارع السمكية، وفقا للقانون، من الوقف بشرط الحصول على ترخيص للتصدير، وإذن تصدير مع كل شحنة يتم تصديرها للخارج، بحسب سلطان عبدالله بن علوان وكيل وزارة البيئة والمياه المساعد للتدقيق الخارجي.

وقال ابن علوان: «وزارة البيئة والمياه تطبق القانون على الجميع، والهدف من ذلك هو حماية الثروات البحرية، خاصة السمكية منها، وحماية الصياد المواطن، وفتح مجال العمل بتصدير الأسماك أمامه على مصراعيه، وما عليه فقط سوى استخراج رخصة تصدير والحصول على إذن مسبق مع كل شحنة تصدير، مؤكدا أن الوزارة تعمل من أجل جميع الصيادين، وتسعى إلى حماية الثروات البحرية من الاستنزاف الدائم على مدار العام وتحويلها إلى خارج البلاد وهو ما حرمه القانون».

وكان الصيادون في كلباء والفجيرة أمس قد شعروا بالقلق من عزوف شركات تصدير الأسماك عن شراء حصيلة صيدهم منذ ثلاثة أيام، ما كان سببا مباشرا في تأثر حركة الصيد، خاصة فيما يتصل بأسماك الخيل التي يعتمد عليها 90% من الصيادين في كلباء وحوالي 40% في الفجيرة. وطالب الصيادون أمس توضيحا من وزارة البيئة والمياه يفسر عزوف التجار عن شراء حصيلة صيدهم منذ ثلاثة أيام متتالية.

وقال وكيل وزارة البيئة والمياه المساعد للتدقيق الخارجي: تنص المادة 44 من الفصل السابع من القانون رقم 23 لسنة 1999 بشأن استغلال وحماية الثروات المائية الحية «لا يجوز تصدير الثروة المائية الحية التي يتم صيدها في مياه الصيد إلى خارج الدولة، إلا بمقتضى قرار من مجلس الوزراء وللفئات المحددة في المادة 45 من هذا القانون»، ويحدد القرار الأوقات والمواسم والكميات والأنواع التي يجوز تصديرها، ويشمل الحظر المنصوص عليه في هذه المادة، نقل أو عبور أو تصدير الثروة المائية التي يتم صيدها في مياه الصيد إلى خارج مياه الصيد بأية وسيلة كانت. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض