الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«570 إس كوبيه»تنضم إلى عائلة «ماكلارين» الملكية

«570 إس كوبيه»تنضم إلى عائلة «ماكلارين» الملكية
9 ابريل 2015 23:01
يحيى أبو سالم (دبي) خلال معرض نيويورك الدولي للسيارات، كشف الصانع اللندني الشهيرة ماكلارين النقاب عن فرد جديد ينضم إلى عائلته الملكية، هي السيارة 570 إس والتي ستتوافر العام المقبل، مشيرة إلى أن نسخة سياراتها الخارقة القادمة ستكون المنافس الرئيس لسيارات رياضية شهيرة منها، أودي آر 8، وبورش 911 تيربو إس. تعديلات جذرية خضعت النسخة 570 إس الجديدة لتعديلات جذرية في التصميم والأداء، حيث جمعت ما بين سيارات السوبر والفائقة الأداء من الشركة، وجمعت الشكل الجذاب والانسيابي، والأداء القوي، الذي يولده محرك السيارة، الذي يمتاز بقوة تصل إلى 570 حصاناً. ضمن هيكل خفيف الوزن، ما يضمن لها التسارع من صفر إلى 100 كلم في الساعة في غضون 3,2 ثانية فقط. وعمدت الشركة البريطانية إلى تطوير محرك سياراتها الجديدة، فجاء من نوع توربيني مزدوج مجهز بثماني أسطوانات بسعة 3,8 ليتر، والذي يحمل اسم إم 838 تي إي، ويتضمن مكونات جديدة بنسبة تصل إلى 30 بالمائة. ويقدم المحرك الجديد عزماً قدره 600 نيوتن متر عندما يعمل بسرعة 5000 - 6500 دورة في الدقيقة. وتنتقل القوة عبر نظام نقل من سبع سرعات إلى العجلات الخلفية. ويتم التحكم بهذه السرعة عن طريق مكابح مصنوعة من مادة كربون سيراميك. سيارة حلبات لم تكن النسخة 570 إس، الوحيدة الجديدة التي كشفت عنها ماكلارين خلال هذا العام، حيث كشفت الشركة البريطانية خلال معرض جنيف الدولي للسيارات، عن نسخة أخرى من سياراتها مخصصة للحلبات، هي بي 1 جي تي آر. وذلك من خلال نسخة محدودة شهدت تعديلات بسيطة عن تصميم النموذج الذي تم تقديمه قبل ستة أشهر. وجاءت بطابع رياضي بحت. حيث أنهت السيارة مرحلة اختبارات قاسية وشاملة في أنحاء العالم، بعد الكشف عن التصميم في مهرجان بيبل بيتش كونكورس ديليغانس خلال الصيف الماضي. وقد أسهمت هذه الاختبارات في إدخال مزيد من التعديلات على التصميم الأصلي مثل تحسين مزايا الديناميكية الهوائية والتبريد. ويتميز هذا الطراز بمسافة أكبر بين الإطارين الإمامين بقدر 80 ملم مقارنة بسيارة بي 1 المخصصة للطرقات، كما أنها أكثر انخفاضاً على الأرض بمقدار 50 ملم مع استخدام عجلات معدنية رياضية قياس 19 إنشاً مع إطارات ملساء من نوع بيريللي. أما الجزء السفلي من هيكل السيارة فقد حدد بحافة انسيابية لزيادة فعالية الديناميكية الهوائية كما هو الحال في التصميم الرئيس، وتسهم هذه الميزة في تمرير الهواء عبر سطوح السيارة. مزايا خفض الوزن يستخدم طراز بي 1 جي تي آر الزجاج الأمامي خفيف الوزن والمعتمد في سيارة ماكلارين بي 1 المخصصة للطرقات، والذي تبلغ سماكته 3,2 ملم. فيما أضحت النوافذ الجانبية ذات مزايا رياضية مصنوعة من مادة البولي كربونيت. واستبدل الزجاج المقوى في السطح بألواح مصنوعة من ألياف الكربون لتوفير أجواء أكثر رياضية ومغلقة داخل مقصورة القيادة. وجعلت مزايا خفض الوزن الخاصة بماكلارين بي 1 جي تي آر هذا الطراز أقل بخمسين كيلو جراماً مقارنة بالطراز الخاص بالطرقات. أما الجزء الخلفي في الطراز المخصص للحلبات، فيتميز بجانح ثابت يرتفع فوق الجزء الخلفي بمقدار 400 مم تشكل زيادة قدرها 100 ملم عن الجانح القابل للتعديل في سيارة الطرقات. ويتعاون الجانح الخلفي مع الألواح الموجودة في مقدمة الإطارات الأمامية لزيادة القوة السفلى بأكثر من 10 بالمائة. وبفضل الوزن الخفيف للدعائم المصنوعة من ألياف الكربون، فإن الجانح يحافظ على نظام خفض السحب الذي تتميز به سيارة الطرقات. ومن الفروقات الأخرى التي تميز هذا الطراز هو تصميم العادم المزدوج كبير الحجم والمصنوع من النيكل والتيتانيوم. ويختصر هذا النظام وزناً قدره 6,5 كج مقارنة بسيارة الطرقات التي تتميز بخفة الوزن. قوة محركة خضعت القوة المحركة في نظام المساعدة الفورية بالقوة في سيارة بي 1 جي تي آر، لتعديلات وتحديثات تحت الهيكل الأصغر حجماً والمصنوع من ألياف الكربون. وتتضمن سيارة بي 1 جي تي آر محركاً توربينياً مزدوجاً ثماني الأسطوانات بسعة 3.8 ليتر مع محرك كهربائي محسن خفيف الوزن. وبشكل إجمالي تولد وحدة الطاقة ألف حصان: حيث يتم إنتاج 800 حصان (789 حصان كبح) من محرك الوقود، بالإضافة إلى 200 حصان (197 حصان كبح) تتوافر بشكل مباشر من المحرك الكهربائي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©