• الأربعاء 04 شوال 1438هـ - 28 يونيو 2017م
  01:06    نائب وزير الخارجية الروسي يحذر من أي استفزازات في سوريا تتعلق بالأسلحة الكيماوية     

المتحدث العسكري للقوات المسلحة الليبية لـ «الاتحاد»:

جرائم قطر في ليبيا كبيرة ولدينا الوثائق والشهود

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 يونيو 2017

أمل عبدالله (طرابلس)

أكد أحمد أبوزيد المسماري المتحدث العسكري للقوات المسلحة الليبية أن دولة قطر لعبت دوراً سلبياً خطيراً في الأزمة الليبية، وأن هذا الدور له أوجه عدة منها المادي والمعنوي، مشدداً على وجود وثائق وشهود وبلاغات مختلفة ضد قطر. وأضاف: قطر عملت على إفساد المجتمع الليبي بمليارات الدولارات واللعب على النسيج الاجتماعي الليبي.

وأوضح، في حديث مطول مع «الاتحاد» أن جرائم قطر في ليبيا كبيرة للغاية، وأنها تشتمل على قضايا اغتيالات وإفساد الحياة العامة والخاصة للمواطن الليبي وتدمير مؤسسات الدولة ومحاربة القوات المسلحة العربية الليبية، عبر ميليشيات قامت الدوحة بتمويلها لتحقيق هذه المخططات الخبيثة، ومن بينها اغتيال الشهيد عبد الفتاح يونس ومئات العسكريين والنشطاء السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، ومحاولة اغتيال المشير خليفة حفتر قائد الجيش الليبي. وأضاف: في بداية 2011 وما بعدها وجود ضباط قطريون ومجموعات قطرية إرهابية كانت تقود العمليات ضد كتائب القذافي، وكانت تتعامل مع أسماء بعينها مثل آل الصلابي وأبوكتف وبالحاج وغيرهم من الأسماء الذي اتضح بعد ذلك أنهم من أكبر قادة الجماعات الإرهابية، ولديهم تنظيمات وخطط لجعل ليبيا قاعدة انطلاق نحو دول أخرى.

وأشار إلى أن قطر جلبت العديد من الإرهابيين سواء المقاتلين والفنيين لليبيا للتفخيخ والتفجير والاغتيالات والتدريب، من هؤلاء عناصر من حماس ووجدنا العديد من الوثائق وكذلك مناهجهم ودروسهم ومصانع مفخخات في مناطق كانت تحت سيطرة الإرهابيين في بنغازي.

وأكد أن المطلوب الآن عربياً ودولياً هو توحيد الجهود للقضاء على الإرهاب وداعميه وتشكيل غرف عمليات أمنية وعسكرية وإعلامية موحدة وتوحيد المواقف العربية أمام المجتمع الدولي، لوضع إطار عربي موحد لمنع تمدد الإرهاب، كذلك يجب أن يكون هناك قرار عربي برفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي ودعم القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية ومراجعة اتفاق الصخيرات، بما يضمن تقديم الحل السياسي الناجح الذي يلبي طلبات الليبيين السياسية والعسكرية والأمنية والاجتماعية والافتصادية. ... المزيد