• الاثنين 03 صفر 1439هـ - 23 أكتوبر 2017م

أوروبا تدرس إلغاء «شنجن» لحملة جوازات سفر قطرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 يونيو 2017

القاهرة (وكالات)

يدرس الاتحاد الأوروبي وبريطانيا إلغاء إعفاء حملة الجوازات القطرية من تأشيرة «شنجن»، وذلك بعد المعلومات الاستخباراتية المرتبطة باحتضان قطر عدداً كبيراً من المطلوبين والمدرجين على لوائح الإرهاب، فضلاً عن بعض المتهمين بالانتماء إلى منظمات إرهابية.

ونقل موقع «اليوم السابع» عن مصادر دبلوماسية قولها «إن يوسف القرضاوي ضمن هذه الأسماء، وكذلك الفلسطيني عزمي بشارة، ورئيس المكتب السياسي السابق في حركة حماس خالد مشعل، وعضو المكتب السياسي في حركة حماس صلاح العاروري، فضلاً عن أسماء أخرى ومن جنسيات مختلفة حصلت على الجواز القطري لتسهيل تنقلها في العالم». وتخشى الأجهزة الاستخباراتية، من استغلال هؤلاء للقوانين الأوروبية عبر الانتقال إليها وإقامة جمعيات ومراكز أبحاث لإخفاء أنشطتها الحقيقية في نشر الأفكار والأيديولوجيات المتطرفة.

ويذكر أن بريطانيا بدأت العمل بنظام EVW المجاني للقطريين منذ بداية عام 2014، وتعتبر قطر إحدى الجنسيات الثلاث الوحيدة في العالم المستفيدة من هذه الخدمة.

وقام البرلمان الأوروبي عام 2014 بالموافقة على إعفاء مواطني قطر من شرط استخراج تأشيرة «شنجن»، ومنحهم إمكانية استصدار «فيزا» عند وصولهم إلى الحدود أو المطارات الأوروبية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا