• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

سالم بن ركاض العامري لـ «الاتحاد»:

«الوطني» يبدأ إجراءات إصدار أول قانون ينظم المنشآت الصحية الخاصة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 أبريل 2014

حوار ـ محسن البوشي

تبدأ لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية بالمجلس الوطني الاتحادي، خلال الأيام المقبلة، دراسة مسودة مشروع أول قانون ينظم إنشاء المؤسسات الصحية الخاصة، الوارد من الحكومة، وإعداد تقرير بشأنه وعرضه على المجلس لمناقشته في جلسة عامة، قبل رفعه إلى الجهات المعنية لإصداره قريباً.

وكشف الشيخ سالم محمد بن ركاض العامري، رئيس اللجنة، أن القانون يحدد الشروط والمواصفات والمعايير المهنية المعتمدة في إنشاء المنشآت الصحية الخاصة، بما في ذلك الشروط الصحية والفنية وإجراءات ترخيص إنشاء وتشغيل وإدارة هذه المنشآت وأنواعها ومجالات نشاطها، وفقاً للمعايير، وكذلك تحديد آليات تطوير وتقييم الخدمات الطبية التي تقدمها هذه المنشآت.

وأضاف في حوار مع «الاتحاد»، أن قانون إنشاء المنشآت الصحية الخاصة يتضمن الالتزامات الأخرى الواقعة عليها، وتشمل التأمين على الإخطار الناجمة عن المباني والتجهيزات الخاصة بها، والمرضى والأشخاص المرافقين لهم الذين يترددون عليها والعاملين بها، وكذلك الالتزام بمعايير وشروط البيئة والصحة والسلامة الصحية والبيئة والسلامة، وتوفير الأرقام والإحصائيات والمعلومات التي تتعلق بنشاطها. ويوحد القانون الجديد للمنشآت الطبية الذي يتضمن 29 مادة، الإجراءات الخاصة بالمنشآت الصحية الخاصة بمختلف أرجاء الدولة، ويشترط منح التراخيص الطبية لأي منشأة وفقاً للمعايير العالمية، وتوحيد معايير اختيار وتعيين الكوادر الطبية، وكذلك توحيد الرسوم المقررة على المنشآت الصحية الخاصة في الجهات الاتحادية والمحلية كافة.

الإجراءات العقابية

ولفت ابن ركاض إلى أن القانون، يحدد كذلك الإجراءات العقابية والتأديبية والمادية المقررة على المؤسسات المخالفة، والمعايير الأساسية لتأهيل المنشآت الصحية الخاصة للاعتماد الصحي العالمي، ويحفظ حق المريض في الاستعلام عن الخدمات التي تقدمها هذه المنشآت وأسعارها، والإبلاغ عن الأخطاء الطبية والتحقيق فيها، والتواصل مع الجهات المختصة في هذا الشأن، وتحديد آليات لترخيص تلك المنشآت لأكثر من عام، وفقاً لضوابط ومعايير محددة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض