الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

عالم الفئة الأولى ينبض في حلبة ياس

عالم الفئة الأولى ينبض في حلبة ياس
29 أكتوبر 2009 23:56
حولت فرق السيارات هدوء حلبة مرسى ياس إلى صخب وضجيج محبب إلى عشاق رياضات الفئة الأولى، بعد أن بدأت تنبض بالحياة وفتحت ذراعيها لاحتضان زوارها من مختلف دول العالم، وهي تعدهم بسباق مختلف، واستثنائي من كافة الوجوه. ويشهد برنامج الحلبة اليوم، العديد من الفعاليات، معظمها جلسات تدريب، تبدأ في العاشرة والنصف صباحا، بجلسة تدريب لبطولة الـ جي بي 2 آسيا وتستمر حتى الحادية عشرة، تتبعها في الحادية عشرة والنصف جلسة تدريب لكأس بورش موبيل وتستمر إلى الثانية عشرة، وعشر دقائق ظهرا، ثم جلسة تدريب لسباق الفورمولا1، من الواحدة إلى الثانية والنصف ظهرا، وجلسة تأهيل ثانية لبطولة جي بي 2 اسيا من الثالثة إلا خمس دقائق إلى الثالثة و25 دقيقة، وجلسة تدريب لبطولة شيفروليه سوبر كار الشرق من الرابعة إلا الربع ولمدة نصف ساعة، وأخيرا الجلسة التدريبية الثانية لسباق الفورمولا1 من الخامسة وحتى السادسة والنصف مساء. وكانت حلبة مرسى ياس قد أبهرت 23 سائقاً من سباق الجي بي 2 آسيا في اختبار أداء سياراتهم الذي قاموا به فور وصولهم إلى الحلبة، خلال الحدث التجريبي للسباق، الذي يأتي كجزء من الاستعدادات الرسمية، فيما يختبر السائقون سياراتهم على الحلبة اعتبارا من اليوم. آراء ايجابية بعد جلسة التدريب الأولى، كانت آراء السائقين إيجابية، وتركزت على هذا المزيج بين روعة التصميم، ومجموعة المنعطفات السريعة جداً والبطيئة جداً والمسارات المستقيمة الطويلة، مؤكدين أن الحلبة تبدو واعدة للغاية بالنسبة لمجريات السباق. ومن أبرز الأبطال المشاركين في هذا السباق، يأتي الألماني كريستيان فيتوريس (دامس)، وهو البطل الذي احتل المرتبة الثانية في السلسلة الأوربية لسباقات الفورمولا 3 2009، وهناك الإيطالي إدواردو بيسكوبو (دامس) المشارك في بطولة العالم A1GP الذي قال فور وصوله إلى أبوظبي: «إنه لأمر مثير أن نتسابق هنا في هذا المكان الذي يفوق كل وصف. سيكون مساراً مليئاً بالتحديات للسائقين، فهناك بعض الزوايا الرائعة الواسعة جداً مما يمكننا بلا شك من اجتياز بعضنا البعض.” ويشارك أيضا البرازيلي لويز رازيا (فريق باروا اداكس) ـ من أبطال السلسلة الرئيسية لسباقات الجي بي 2، والذي أكد بعد أول تجربة له على الحلبة أنها ذات منعطفات سريعة وبطيئة كما هو الحال في حلبة الشارع وهناك أيضاً المسارات المستقيمة الطويلة ومناطق التوقف الشاقة، وقال: لقد كان انطباعي الأول جيداً جداً، حيث بإمكانك الإحساس بالتغير في المرتفعات ـ فعند صعود المناطق المرتفعة لا ترى شيئاً ثم تجد منظراً رائعاً بانتظارك عند النزول ـ إن الأمر أشبه ما يكون بالوميض.” يشارك الإسباني رولدان رودريجو في سباق الجي بي 2 من فريق سكوديرا كولوني، والذي قال: “نحن نشعر بمتعة القيادة، بعض المنعطفات ستكون حافلة بالتحديات مما يعني أن الجمهور سيحظى بمتعة المشاهدة. سيكون من السهل جداً فقدان قوة السحب عند المنعطفات، مما يزيد من صعوبة القيادة بالنسبة للسائقين في حين يتيح مشاهدة شيقة للجمهور.” تجدر الإشارة إلى أن سباق الجي بي 2 آسيا بدأ في القارة الآسيوية عام 2008 إلا أن بداية السباق على المستوى العالمي كانت عام 2005، ويشارك في سباق جي بي 2 آسيا في أبو ظبي 26 متسابقا من مختلف الجنسيات يتنافسون على لقب الجولة التي سيتم تنظيمها على مدار يومين بين أصحاب المراكز العشرة الأولى من الأول إلى العاشر في اليوم الأول، ومن العاشر إلى الأول في اليوم الثاني. ويعد سباق الجي بي 2 إحدى المحطات الرئيسية لسائق الفورمولا 1 قبل الدخول إلى عالم سباقات الفورمولا 1، وهناك العديد من السائقين البارزين على مستوى العالم الذين خرجوا من مضمار الجي بي 2، وعلى رأسهم الإنجليزي هاميلتون (فريق ماكلارين)، ونيكو روزبرج(فريق وليامز)، وكاتسو ناكاجيما (وليامز)، وهايكي كوفالاينن (ماكلارين)، وتيمو جلوك (فريق تويوتا)، ونيلسون بيكيه (فريق رينو سابقاً)، ورومان جروسجين (فريق رينو). كما أنه واحد من أكثر السباقات التي يمكن للفرد أن يتابعها إثارة ومتعة، لعدة أسباب في مقدمتها تساوي السيارات في الإمكانات الميكانيكية والتكنولوجية وسعة المحرك وهو أمر يفرض نوعا من الإثارة على السباق، لاسيما أن عوامل الحسم في الفوز ستعتمد في المقام الأول على مهارة السائق وقدرته على تخطي زملائه بفضل المهارة في القيادة والقدرة على التحكم في السيارة بالشكل الذي يقوده إلى منصات التتويج. والسباق الذي سيقام على حلبة ياس سيكون مختلفاً شكلاً ومضموناً لعدة أسباب أيضا، في مقدمتها أن الحلبة ستكون جديدة على كل المتسابقين وهو الأمر الذي يفرض الحذر على الجميع نظرا لعدم معرفة أي منهم بما تخفيه الحلبة وعدم تعود السائقين عليها، والأمر الثاني هو احتواء الحلبة لعدد كبير من المنحنيات وهو أمر أيضا سيزيد من الحماس والإثارة، خاصة أن تلك المنحنيات ستحتاج إلى قدرة خاصة في التعامل معها من قبل المتسابقين. ولا يتوقف عامل الحسم في هذه السباقات على قدرة السائق فقط بل هناك عوامل أخرى تحسم اللقب أهمها قدرة فريق العمل على تجهيز السيارة في أسرع وقت وهو أمر يتطلب مجهودا مضاعفا نظرا لكثرة الانحناءات وهو ما يشير إلى إمكانية استبدال إطارات السيارة أكثر من مرة. فئتان من السيارات وتجارب مفتوحة أبوظبي (الاتحاد) - وصلت سيارات بطولة الشفروليه سوبر كارز الشرق الأوسط إلى مضمار حلبة مرسى ياس استعداداً لانطلاق أولى جولات البطولة الاقليمية، حيث تم نقل جميع سيارات البطولة بفئيتها SC09 و SC06 من موطنها الأصلي بحلبة البحرين الدولية الأسبوع الماضي نحو العاصمة الإماراتية أبوظبي، كما تم فحص السيارات بالكامل قبل نقلها من قبل الفريق الفني والتقني البحريني الذي قام بصناعتها في الحلبة الدولية. وكانت اللجنة المنظمة للبطولة قد أقامت يومي تجارب مفتوحين للمتسابقين المشاركين في الموسم الجديد الذي من المتوقع أن يكون مثيراً من خلال المشاركة المميزة من قبل أمهر المتسابقين في منطقة الشرق الأوسط. وأكد شريف المهدي مدير بطولة الشفروليه سوبر كارز الشرق الأوسط جاهزية السيارات بشكل كامل واستعدادها لانطلاق أولى جولاتها على مضمار حلبة مرسى ياس بأبوظبي، وقال: “التجارب الإعدادية التي أقمناها قبل أسبوعين والتي شارك فيها أغلب المتسابقين كانت إيجابية وهم شخصياً استفادوا منها كثيراً إذ تعرفوا على السيارات خصوصاً الفئة الأولى حيث إنها جديدة وأصبحت أقوى، كما تأكدنا من كفاءة وجاهزية السيارات وتحملها الحرارة”
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©