• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

خاتمي ينتقد المحافظين لإساءتهم إلى مبدأ الجمهورية

إيران تؤكد بدء حوارات سرية مع أميركا منذ 2009

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 أبريل 2014

أحمد سعيد (طهران)

قال رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي أمس إن إيران بدأت حواراً سرياً قبل عامين ونصف العام في عام 2009 بالتحديد، مع الولايات المتحدة بعدما تلقت رسالة من واشنطن بهذا الشأن وافق عليها مرشد الجمهوية الإيرانية علي خامنئي. فيما انتقد الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي المحافظين في بلاده، متهماً إياهم بالإساءة إلى مبدأ الجمهورية، وهو الأصل الأساسي للنظام السياسي في إيران.

وقال رئيس منظمة الطاقة النووية علي أكبر صالحي في تصريح للتلفزيون الإيراني أمس «بالنسبة للمباحثات مع أميركا فقد جرى استئذان مرشد الجمهورية علي خامنئي قبل عامين ونصف العام، حيث سمح لنا ببدء المحادثات شريطة أن تقتصر على الموضوع النووي فقط».

وكشف موقع (انتخاب) الإصلاحي الإيراني أمس أن قناة الاتصال بين إيران وأميركا بدأت في عام 2009 بعد انتخاب الرئيس باراك أوباما، الذي أرسل إلى طهران رسالة برغبته في إجراء حوار مباشر. وأشار نقلا عن مصادر أميركية إلى أن وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون بذلت جهوداً كبيرة في عودة المياه بين إيران وأميركا إلى مجاريها عبر وسيط خليجي هو سلطنة عمان. ومنذ ذلك التاريخ والحوارات السرية بين طهران وواشنطن تجري من دون انقطاع عبر شخصيات سياسية مؤثرة أمثال «جاك ساليون، ويليام برنز» والتي وصلت إلى قضية الاتفاق النووي بين إيران والدول الست الكبرى في جنيف.

من جهته أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أن المفاوضات النووية بين إيران والقوى الكبرى تمضي حالياً بشكل جيد، مضيفاً في تصريحات نقلها موقع البرلمان أمس أن التوصل إلى الاتفاق النهائي في المفاوضات وتنفيذه سيزيد من مؤشر الأمن الاجتماعي.

ولفت لاريجاني إلى أن علاقات إيران مع دول العالم، وكذلك مسار المفاوضات النووية يشهد تحسناً ملحوظاً. وقال «لقد خرجنا من حالة التوتر في المفاوضات النووية، ودخلنا مرحلة الاستقرار، وبجهود الفريق الإيراني المفاوض وصموده سيستمر هذا المسار في التحسن». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا