• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تباطؤ النمو في منطقة اليورو وقلق من تأثير خروج بريطانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 31 يوليو 2016

بروكسل (أ ف ب)

كشفت أرقام رسمية نشرت أمس الأول أن النمو في منطقة اليورو تباطأ في الفصل الثاني من العام الجاري بينما يحذر خبراء الاقتصاد أكثر فأكثر من العواقب السلبية المحتملة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال المحلل في المصرف الهولندي «اي ان غي»، بيتر فاندن هوت، إن «هذا التباطؤ لا يشكل مفاجأة فعليا بعد النمو الكبير في الفصل الأول»، مشيراً إلى أن «الفصل الثالث بدأ بشكل جيد نسبيا لكن من المبكر جدا التقليل من الآثار السيئة الممكنة لخروج بريطانيا» من الاتحاد.

من جهته، توقع كارين وارد، من مصرف «اتش اس بي سي»، أن «يبقى النمو في النصف الثاني من العام معتدلا على الأرجح»، معتبرا أنه قد يتأثر بنتائج تصويت البريطانيين مع الخروج من الاتحاد إلى جانب الهجمات الجهادية الأخيرة في فرنسا وألمانيا، أكبر اقتصادين في منطقة اليورو.

وتفيد تقديرات أولية للمكتب الأوروبي للإحصاءات (يوروستات) انه من أبريل إلى نهاية يونيو، سجل إجمالي الناتج الداخلي نمو نسبته 0,3٪ في الدول الـ19 التي تبنت العملة الواحدة، بعد 0,6٪ في الفصل الأول.

وهذه الأرقام تتطابق مع توقعات المحللين الذين استطلعت آراءهم مجموعة الأبحاث المالية «فاكتست». ومع ذلك قال جاك الن، الخبير الاقتصادي في مجموعة «كابيتال ايكونوميست»، إنها أثارت «ارتياحا» بعد الإحصاءات «الضعيفة جدا» المتعلقة بفرنسا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا