• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«صب واي» من محل برأس مال ألف دولار إلى سلسلة عالمية تضم 44 ألف فرع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 31 يوليو 2016

فريدريك ديلوكا، مؤسس ومالك سلسلة مطاعم الوجبات السريعة، المعروفة باسم «صب واي»، بدأ مشروعه وهو في سنة المراهقة، عندما افتتح محلاً صغيراً لبيع الشطائر.

ديلوكا الذي توفي العام الماضي عن عمر يناهز 67 عاماً نتيجة لمعاناته مع مرض سرطان الدم لمدة عامين ترك خلفه أكثر من 44 ألف من الأفرع في جميع أنحاء العالم، خلال العامين تم تقليص دور ديلوكا القيادي في الشركة بعد تدهور حالته الصحية.

بنت الشركة جذورها عام 1965 عندما افتتح ديلوكا متجراً لبيع الشطائر، وكان وقتها في الـ 17 من عمره للمساعدة في دفع مصاريف الكلية التي لم يكن قادراً على تحملها، وكانت فكرة هذا المشروع قد جاءته بعد أن استشار صديق للعائلة يدعى الدكتور بيتر باك الذي أشار إليه بضرورة إنشاء مشروعه الخاص، وبتكاليف أقل، وطرح عليه فكرة بيع الوجبات السريعة التي حازت اهتمام الشباب في أميركا، وحققت نجاحات عدة، وطلب منه استئجار محل صغير بتكاليف قليلة كبداية لإطلاق مشروعه، على أن يضع أمامه مستقبلاً فتح نحو 30 فرعاً خلال السنوات العشر المقبلة.

لم يكتف الدكتور باك بإسداء النصيحة بل قدم له الدعم المادي، حيث منحه مبلغ 1000 دولار لبدء العمل بالمشروع التجاري، ودخل باك شريكاً في المشروع.

وكان ديلوكا دون سابقاً في كتاب ضم فصول قصة كفاحه «لم أكن أعرف شيئاً عن صنع السندويشات، ولا صناعة الأغذية،» افتتح ديلوكا وباك أول متجر لهما في بريدجبورت بولاية كونيتيكت تحت اسم «بيت سوبر صب ماريناز،» في عام 1968 قرر الشريكان توسيع المحل بالترويج للعلامة التجارية الخاصة بهم والوجبات التي يعدانها للمحال التي تقوم على بيع المواد الغذائية، وفي العام نفسه قاما بتغيير اسم المحل إلى «صب واي» ليسهل تداوله بين المتعاملين، بحلول عام 1988 وصل عدد أفرع المحل إلى نحو 2000 فرع، وبحلول عام 1990، وصلت العلامة إلى 5000 فرع، وبحلول عام 1994 وصل عدد الأفرع الجديدة نحو 8000 فرع.

«صب واي»، ومقرها في ميلفورد بولاية كونيتيكت، والتي تعود ملكيتها ضمن القطاع الخاص، لا يُعلم علناً أداؤها المالي أو قيمة الرواتب المالية للمسؤولين التنفيذيين فيها، إلا أن مجلة فوربس، أكدت أن ثروة ديلوكا بلغت نحو 3.5 مليار دولار، هذه الثروة أهلت ديلوكا ليحتل المرتبة ال259 في ترتيب الأغنياء في الولايات المتحدة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا