• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

السعودية تعتبر انخفاض الأسعار مؤقتاً وغير طبيعي .. والطلب ينمو مليون برميل يومياً

تنسيق بين أعضاء «أوبك» لاستيعاب زيادة الصادرات بعد عودة إيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 أبريل 2015

الرياض وبكين (رويترز)

قال مستشار وزير البترول السعودي أمس، إن تراجع أسعار النفط مؤقت فحسب، إذ من المتوقع نمو الطلب العالمي على النفط بما يصل إلى مليون برميل يوميا في السنة، في حين من المرجح أن يزيد الاستهلاك العالمي إلى 105 ملايين برميل يوميا في 2025.

وقال إبراهيم المهنا، خلال مؤتمر للطاقة في الرياض، «التراجع الحالي في أسعار النفط والطلب هو وضع مؤقت وغير طبيعي». وأضاف أن من المتوقع استمرار نمو الطلب على شتى أنواع الطاقة بما فيها النفط، حتى مع أخذ سياسات ترشيد استهلاك الطاقة بأنحاء العالم في الحسبان. وأبدى تفاؤلا بتعافي سعر النفط، لكنه قال إن توقيت ذلك غير واضح، نظرا لاحتمال عودة إيران وليبيا إلى السوق.

من ناحية أخرى، قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه لرويترز خلال زيارة إلى بكين أمس، إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) سوف «تنسق فيما بينها» لاستيعاب عودة إيران إلى أسواق النفط دون أن يتسبب ذلك في انهيار السعر.

وتتطلع إيران إلى تعزيز صادراتها من النفط الخام سريعا في حالة التوصل إلى اتفاق نهائي بخصوص برنامجها النووي ورفع العقوبات المفروضة عليها. لكن مع استمرار تخمة الأسواق بالمعروض، قال زنغنه إن على أعضاء «أوبك» مناقشة مستويات الإنتاج قبل الاجتماع المقرر للمنظمة في يونيو المقبل.

وأضاف «يبدو أن استراتيجية أوبك بعدم خفض الإنتاج غير فاعلة لأن الأسعار تتراجع، لا نرى أوضاعا مستقرة في السوق». وهوت أسعار النفط أكثر من 50 % منذ يونيو الماضي، بسبب تبني «أوبك» لوجهة نظر السعودية الرافضة لخفض الإنتاج لتعزيز الأسواق وعوامل أخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا