• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الهند تتجاوز البرازيل وتايلاند في صادرات السكر الخام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 02 يناير 2014

مومباي، نيودلهي (رويترز) - قد تعزز الهند صادراتها من السكر الخام قريباً على حساب البرازيل وتايلاند، إذ من المتوقع أن تقدم الحكومة دعما ماليا لمصانع السكر لمساعدتها على دفع مستحقات المزارعين.

وتنتج المصانع الهندية عادة السكر الأبيض، لكن تخمة السوق العالمية جعلت التصدير صعبا. ومع نمو طاقة تكرير السكر في آسيا وأفريقيا أصبح لدى الهند فرصة لتصدير السكر الخام.

لكن ارتفاع صادرات السكر الخام من الهند- أكبر مستهلك للسكر في العالم وثاني أكبر منتج - سيزيد الضغط على الأسعار العالمية التي تحوم حاليا حول أدنى مستوى في ثلاث سنوات ونصف السنة.

وتقول مصادر تجارية ومسؤولون حكوميون، إن نيودلهي قد تعلن إعفاءات ضريبية لمصانع السكر هذا الأسبوع. وقال كمال جين العضو المنتدب لشركة كمال جين للخدمات التجارية، «يمكن أن تقدم المصانع تخفيضات وتبرم اتفاقات تصدير إذا قدمت لها الحكومة نوعا من الدعم المالي لإنتاج السكر الخام».

ونظراً لأن الحكومة تضع أسعاراً محددة لشراء قصب السكر من المزارعين، فإن تكاليف إنتاج السكر الأبيض تعتصر أرباح الشركات إذا صدرت إنتاجها بتخفيضات كبيرة، وفي غضون ذلك تتراكم المخزونات في المصانع، بعد أن حصد المزارعون محصولا وفيرا من قصب السكر.

وفي أكتوبر الماضي بلغت المخزونات 8٫8 مليون طن، ومن المنتظر أن يشهد هذا الموسم الذي يمتد حتى 30 سبتمبر 2014 فائضا إنتاجيا للعام الرابع على التوالي، وانخفاضا للأسعار المحلية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا