• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر.. هل تلبي قطر اشتراطات المصالحة الخليجية؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 أبريل 2014

الاتحاد

هل تلبي قطر اشتراطات المصالحة الخليجية؟

تقول أمل عبدالله الهدابي: لا يمكن لأي مواطن ينتمي إلى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلا أن يشعر بالسعادة والرضا مع كل خطوة باتجاه التقارب وتجاوز أجواء الخلاف بين دوله. وننظر جميعاً إلى جهود المصالحة بكثير من التقدير لكل من شارك فيها، لا‏‭‬نزال‮ ‬نرى‮ ‬في‮ ‬الدبلوماسية‮ ‬الشخصية‮ ‬المستندة‮ ‬إلى‮ ‬تقاليد‮ ‬ثقافية‮ ‬عميقة‮‮.

قطر: هل تعود للحضن الخليجي؟

يقول عبدالله بن بجاد العتيبي: اجتمع وزراء الخارجية لدول مجلس التعاون الخليجي في الرياض الأسبوع الماضي 17 أبريل 2014 وأصدروا بياناً مهماً "تمّ خلاله إجراء مراجعةٍ شاملةٍ للإجراءات المعمول بها فيما يتعلق بإقرار السياسات الخارجية والأمنية، وتمّ الاتفاق على تبنّي الآليات التي تكفل السير بشكلٍ جماعيٍ، ولئلا تؤثر سياسات أي من دول المجلس على مصالح وأمن واستقرار دوله ودون المساس بسيادة أي دولةٍ".

إذن فنحن أمام موقفٍ واعٍ بضرورة تطوير بعض المبادئ والأسس التي بني عليها المجلس منذ عقودٍ للتأكيد على بعضها وتطوير البعض الآخر لا لمواكبة التغييرات الكبرى، بل لضمان مستقبلٍ أكثر ثباتاً ورسوخاً وأكثر مرونةً في الآن ذاته.

ربما بنفس الأهمية أو أكثر في المرحلة الحالية، هو ما جاء في البيان من أنه تمّ التأكيد على "الاتفاق على أهمية التنفيذ الدقيق لما تمّ الالتزام به" وهو كلامٌ يشير بوضوحٍ إلى الأزمة مع دولة قطر الشقيقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا