• الثلاثاء 26 شعبان 1438هـ - 23 مايو 2017م
  02:22     تيريزا ماي تقول ان اعتداء مانشستر كان يهدف الى ايقاع "اكبر عدد من الضحايا"        02:23    ماي : هناك اجتماع أمني آخر اليوم لبحث هجوم مانشستر         02:31     شهود يقولون إنهم سمعوا "دويا هائلا" عند مركز آرنديل بمانشستر         02:37     شاهد من رويترز: العشرات يركضون من مركز آردنيل التجاري         03:00     القبض على شاب في الثالثة والعشرين من عمره لصلته بهجوم مانشستر         03:00     توقيف مشتبه به في ال23 من العمر في إطار التحقيق حول اعتداء مانشستر         03:01     المحكمة العليا السعودية تدعو المسلمين إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان الخميس    

واشطن: حكومة كابول تفقد 5% من الأراضي لمصلحة التمرد

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 30 يوليو 2016

واشنطن (رويترز)

قالت أكبر وكالة حكومية أميركية لشؤون إعادة إعمار أفغانستان في تقرير أمس، إن الحكومة الأفغانية فقدت السيطرة، أو النفوذ على 5 بالمئة تقريبا من الأراضي خلال الفترة بين يناير ومايو في دلالة على التحديات التي تواجهها قواتها. وبعد 15 عاما على غزو الولايات المتحدة لأفغانستان لإطاحة حكومة طالبان التي آوت أعضاء القاعدة الذين هاجموا الولايات المتحدة، تمكنت طالبان من تحقيق مكاسب كبيرة وتشير التقديرات إلى أنهم باتوا يسيطرون على أراض أكبر مما كانوا يسيطرون عليه في أي وقت منذ عام 2001. وجاء في التقرير الذي نشرته الوكالة أن الأراضي التي تخضع «لسيطرة أو نفوذ» الحكومة تقلصت إلى 65.6 بالمئة بنهاية شهر مايو بعد أن كانت 70.5 في المئة قرب نهاية شهر يناير، استناداً إلى بيانات قدمتها القوات الأميركية العاملة في أفغانستان. وهذا يعني فقدان السيطرة على 19 من مناطق الحكم البالغ عددها 400 منطقة تقريبا بالبلاد.

وقال قائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال جون نيكلسون، إن معظم المناطق التي تسيطر عليها طالبان مناطق ريفية.

وأضاف في إفادة صحفية لوزارة الدفاع الأميركية عبر الفيديو، «إنهم اعتقدوا أن بوسعهم الاستيلاء على الأراضي والاحتفاظ بها وفشلوا في ذلك».