• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تقنية إلكترونية من «فوجيتسو» لمعرفة البضائع الجاذبة لأنظار المتسوقين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 أبريل 2014

تجري شركة فوجيتسو اليابانية للإلكترونيات تجارب بشأن تقنية جديدة لمتابعة أنظار المتسوقين أثناء وقوفهم أمام نوافذ العرض في المحال التجارية لمعرفة نوعية البضائع التي تجتذب أنظارهم.

وأفاد الموقع الإلكتروني الأميركي «تيك هايف»، المتخصص في أخبار التكنولوجيا، بأن التقنية الجديدة تعتمد على وضع وحدات استشعار لمراقبة حركة العين وتسليطها على وجوه المتسوقين أثناء وقوفهم أمام نوافذ العرض.

وقدمت «فوجيتسو» عرضاً للتقنية الجديدة في مختبراتها خارج العاصمة اليابانية طوكيو، وتضمنت التجربة وضع مجموعة من حافظات النقود داخل نافذة عرض وتثبيت وحدتي استشعار صغيرتين أسفل هذه الحافظات لمتابعة حركة عين المتسوقين أثناء النظر إلى الحافظات.

وتعتمد فكرة أجهزة الاستشعار على بث نوع من الأشعة تحت الحمراء إلى قرنية الشخص، وتنعكس هذه الأشعة مرة أخرى إلى وحدة الاستشعار، بحيث تستطيع رصد اتجاه النظر وقياس الفترة التي قضاها المتسوق في النظر إلى سلعة معينة، ثم تحويل هذه القياسات إلى بيانات رقمية واضحة يتم الاستفادة منها في الدراسات التسويقية.

وتقول شركة فوجيتسو إن تقنية مراقبة حركة العين يمكن استخدامها كوسيلة للتحكم في مجال ألعاب الفيديو، وكذلك كوسيلة لحماية سائقي السيارات، بحيث يمكنها تنبيه السائق إذا ما غالبه النعاس وأغلق عينيه أثناء القيادة. ولم تحدد الشركة موعد طرح التقنية الجديدة في الأسواق. (سان فرانسيسكو ـ د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا