• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«داعش» يخسر إيرادات نفطية بعد فقدان أراض بالعراق

تحذيرات: معركة الموصل قد تجبر مليون عراقي على الفرار

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 30 يوليو 2016

عواصم (وكالات)

حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر أمس، من أنّ ما يصل إلى مليون شخص في العراق قد يجبرون على الفرار من منازلهم خلال الأسابيع المقبلة مع بدء العمليات العسكرية في مدينة الموصل وتصاعد القتال، وبما يشكل أزمة إنسانية واسعة النطاق في العراق.

وأضافت اللجنة في بيان لها أن ثلاثة ملايين شخص نزحوا بالفعل في العراق وأكثر من عشرة ملايين شخص يحتاجون إلى المساعدات، ومن المتوقع أن تزداد أعداد النازحين داخلياً والمشردين مع بدء عمليات الموصل.

ودعت اللجنة الدولية الجهات المانحة إلى تقديم 17 مليون فرنك سويسري إضافي إلى الميزانية الحالية للعراق لتوفير المواد الغذائية ومياه الشرب والإمدادات الطبية للمدنيين الذين سيحاصرون بسبب القتال، موضحة أنه لا يمكن التنبؤ بالتطورات ويتعين الاستعداد للأسوأ.

وفي محيط الموصل تستعد الأمم المتحدة لما تقول إنها ستكون أكبر عملية إغاثة هذا العام وتشعر المنظمة الدولية بالقلق من أن تفر أعداد كبيرة من السكان للابتعاد عن طريق القوات العراقية لدى تقدمها.

وسيحتاجون إلى المأوى والغذاء والماء وخدمات الصرف الصحي لمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر و12 شهراً بحسب حجم الدمار في المدينة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا