• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أرباح «صافولا» السعودية ترتفع إلى 423 مليون ريال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 أبريل 2014

ارتفعت أرباح مجموعة صافولا، التي تعد من أكبر المجموعات الصناعية في السعودية، إلى 423 مليون ريال (0.83 ريال/للسهم) بنهاية الربع الأول 2014، بنسبة بلغت 43%، قياساً بأرباح نفس الفترة من عام 2013.

وأرجعت الشركة في بيان لها أمس، سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الأول من العام المالي 2014 مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، إلى نمو المبيعات وزيادة الحصة السوقية في قطاع التجزئة، وزيادة صافي أرباح شركة كنان الدولية (المملوكة بنسبة 29.9% لمجموعة صافولا)، والتأثير الإيجابي لانخفاض النفقات التمويلية، والزكاة وضريبة الدخل وحقوق الأقلية.

ويعود سبب الانخفاض في إجمالي الربح والربح التشغيلي خلال الربع الأول من عام 2014 مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيس، إلى بدء عمليات مشروع سكر البنجر في مصر (والتي بدأت خلال الربع الأول 2014)، بالإضافة إلى تأثير المعالجات المحاسبية التي تمت في النتائج المالية لشركات المجموعة في كل من إيران والسودان والتي اعتبرت اقتصادياتها عالية التضخم للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013، مما اقتضى إجراء عدد من المعالجات المحاسبية في جميع بنود قائمة المركز المالي وقائمة الدخل لتلك الشركات، حيث إن تأثير هذا التضخم انعكس على نتائج كامل العام المالي ضمن نتائج الربع الرابع 2013 للمجموعة.

كما أرجعت سبب الانخفاض في الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق من العام الماضي، إلى أن صافي الأرباح للربع الرابع من العام 2013 يتضمن أرباحاً رأسمالية بلغت 231.4 مليون ريال حققتها المجموعة خلال ذلك الربع، نتيجة لبيع حصتها في أراضٍ تقع بالمدينة المنورة إلى شركة مدينة المعرفة الاقتصادية، بالإضافة إلى موسمية الاستهلاك خلال الربع الرابع من كل عام.

وكذلك بسبب بدء عمليات مشروع سكر البنجر في مصر (والتي بدأت خلال الربع الأول 2014)، فإن إجمالي الربح والربح التشغيلي لهذا الربع قد تأثر مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي.

وتوقع عبد الرؤوف محمد مناع الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، أن تحقق المجموعة صافي ربح (قبل الأرباح الرأسمالية) للربع الثاني من عام 2014 قدره 410 ملايين ريال. (الرياض ـ يو بي أي)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا