الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شركات صناعة السيارات العالمية تسعى لتلبية طلب جيل الشباب في الصين

20 ابريل 2014 21:50
تتدافع شركات صناعة السيارات العالمية لتلبية طلب الجيل الجديد من الموظفين الشبان في الصين الذين يريدون اقتناء سيارات تجعلهم يشعرون بالتميز، لكنهم لا يمتلكون المال الكافي لشراء أحدث الطرز. فبعد نحو عقدين من النمو المحموم في سوق السيارات الذي تحقق أساساً بفضل الأغنياء، بلغت سوق السيارات في الصين مرحلة النضج، لكنها لا تزال ساحة للمنافسة الشرسة بين مصنعي السيارات الذين يتعين عليهم الاستجابة سريعاً لتغير اتجاهات المستهلكين. ويبزغ اليوم مشترون لديهم إمكانات مالية متواضعة، لكنهم يتطلعون لاقتناء سيارة «مختلفة». وبلغت مبيعات «فورد» من السيارة «إيكوسبورت» التي أطلقتها في بداية العام الماضي وسعرها 94800 يوان للأقل ثراء في المدن، 596,8 ألف سيارة العام الماضي، وبلغت 173,92 ألف سيارة في الفترة من يناير إلى مارس هذا العام. وفي معرض بكين للسيارات هذا الأسبوع، ستكشف شركات سيارات من بينها «بيجو ستروين» و«هيونداي موتورز» و«هيما أوتوموتيف جروب» الصينية، عن طرز رياضية ميني جديدة. وأطلقت «شيفروليه» سيارتها الصغيرة «تراكس» في الصين في وقت سابق هذا الشهر. وكانت هناك خمسة طرز فقط من السيارات الرياضية المعروضة للبيع في الصين في 2010. وبحلول 2020 سيكون هناك نحو 24 طرازاً، وهو ما سيدفع مبيعات تلك الفئة إلى ما يزيد على 880 ألف سيارة من 345 ألفاً و650 سيارة العام الماضي، بحسب مؤسسة آي إتش إس. وهناك موظفون شبان آخرون من أصحاب الأعمال الصغيرة أو ممن يتقاضون مرتبات مرتفعة يتطلعون لاقتناء الأفضل. وسيعرض منتجو السيارات في معرض بكين المستويات الأولى من سيارات فاخرة عدة. ويتمثل التحول الحاسم لهؤلاء المصنعين في إنتاج المزيد من تلك الطرز في الصين، وهو ما سيخفض الأسعار، نظراً لأنهم لن يدفعوا رسوماً جمركية باهظة ورسوماً أخرى. وأظهرت بيانات «آي إتش إس» أن حجم مبيعات قطاع السيارات الفاخرة المدمجة زاد ثلاثة أمثاله إلى أكثر من 52 ألف سيارة في السنوات الأربع السابقة، لذا فإنه لا يزال يشكل نسبة ضئيلة في سوق سيارات الركوب في الصين الذي يقترب من 16,8 مليون سيارة. وتأخرت بعض طرز السيارات الفاخرة مثل «انفينيتي» لنيسان موتورز و«أكورا» لهوندا موتور و«كاديلاك» لجنرال موتورز في دخول سوق الصين، وترى تلك الشركات الآن في السوق الصينية فرصة واعدة للسيارات الفاخرة. وتتطلع «انفينيتي» لتحسين قدراتها التنافسية في الأسعار، وفقاً لاستراتيجية تصنيع محلية في الصين، وصفها رئيس الأنشطة الدولية يوهان دو نيشن بأنها جريئة للغاية، حيث تهدف لتصنيع ما يصل إلى 80% محلياً من 100 ألف سيارة «انفينيتي» مستهدف بيعها في الصين على المدى المتوسط. وتهدف «انفينيتي» أيضاً لاجتذاب المشترين الشبان بسيارات فاخرة في بداية مستوياتها، يستطيع هؤلاء الشبان تدبير ثمنها. ولا يوجد لدى «نيسان» سيارات مدمجة في خطوط إنتاجها حالياً، لكن «انفينيتي» تخطط لطرح السيارة المدمجة «كيو-30» في الصين بعد انطلاق مبيعات هذا الطراز في أوروبا العام المقبل. (شنغهاي ـ رويترز)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©