• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

اجتماع عربي بمشاركة الإمارات يدعو لتشديد الرقابة على المنافذ الحدودية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 30 يوليو 2016

تونس(وام)

دعا المؤتمر العربي الـ13 لرؤساء أجهزة أمن الحدود والمطارات والموانئ والاجتماع المشترك بين مسؤولي هذه الأجهزة ونظرائهم في «الجمارك العربية»- اللذين انعقدا بتونس بمشاركة الإمارات - إلى تشكيل قوة أمنية خاصة لحماية المنافذ الحدودية لمواجهة العمليات الإرهابية الموجهة ضد هذه المنافذ والعاملين فيها. وحثوا على تعزيز كفاءة العاملين في أجهزة أمن الحدود والمطارات والموانئ بمجال مكافحة الإرهاب، وتزويد تلك الأجهزة بالتجهيزات اللازمة، ومراعاة العلاقات القائمة بين التنظيمات الإرهابية وعصابات الإجرام المنظم. وأكدوا أهمية التبادل الفوري للمعلومات والتواصل المباشر بين أجهزة أمن الحدود في الدول العربية، خاصة المتجاورة بسرعة وفاعلية، خاصة فيما يتعلق بالمقاتلين في مناطق الصراع وبؤر التوتر والعائدين منها.

وأوصوا بتبادل الزيارات الميدانية للاطلاع على التجارب العملية المتميزة، والاستفادة من تجربة الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في هذا الشأن.

وتناولوا خلال اجتماعاتهم تنمية الحس الأمني لدى العاملين في أجهزة الجمارك، بما يعزز قدراتهم على كشف المخططات الإرهابية، والتعامل مع تحديات الجريمة المنظمة.

وأحيلت هذه التوصيات إلى الأمانة العامة، تمهيداً لرفعها إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب. وكان المؤتمر والاجتماع قد انعقدا في مقر الأمانة العامة بتونس بمشاركة وفدين عن الإمارات، حيث ضم الوفد، الذي شارك في مؤتمر رؤساء أجهزة أمن الحدود والمطارات والموانئ، سعادة محمد الرميثي رئيس اللجنة التنفيذية لمركز الاستعلام المبكر عن المسافرين، والعقيد حمود العامري، والرائد عبد الله الكتبي، والمقدم يوسف الزعابي عن وزارة الداخلية، وإسماعيل المازم عن مركز الاستعلام المبكر عن المسافرين.

كما شاركت الإمارات في الاجتماع المشترك بين رؤساء أجهزة أمن الحدود والمطارات والموانئ وأجهزة الجمارك في الدول العربية بوفد ضم سعادة محمد جمعة بوعصيبة مدير عام الهيئة الاتحادية للجمارك بعضوية السيد علي الضنحاني مدير إدارة الشؤون القانونية بالإنابة. وحضر المؤتمر والاجتماع المشترك وفود تمثل أجهزة أمن الحدود والمطارات والموانئ والجمارك في الدول العربية، إضافة إلى جامعة الدول العربية وجامعة نايف للعلوم الأمنية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا