• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

بمواردها الطبيعية والصناعية الغنية

أوزبكستان.. مركز لتلاقي الثقافات والحضارات والديانات المختلفة على مدى العصور

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 أبريل 2015

أبوظبي (وام)

تعد جمهورية أوزبكستان الغنية بمواردها الطبيعية والصناعية مركزاً لتلاقي الثقافات والحضارات والديانات المختلفة على مدى العصور بجانب كونها ملتقى الطرق التي ربطت قديماً بين الشرق والغرب.

وقدمت للإنسانية عدداً من العلماء البارزين الذين أثروا الحضارة البشرية بمؤلفاتهم العلمية والإنسانية المهمة، إضافة إلى أنها موطن عدد من المفكرين المسلمين، ومن أشهرهم الإمام البخاري والإمام الترمذي.

كما أنجبت هذه الديار العديد من العلماء الذين يعتز بهم العالم الإسلامي، مثل الإمام أبومنصور الماتريدي، حيث يفتخر بهم وبتراثهم العالم الإسلامي بما قدموا لإثراء الثقافة الإسلامية، كما أن مؤلفات العلماء مثل أبوريحان البيروني وابن سينا وأحمد الفرغاني ومحمد الخوارزمي وميرزا أولجبيك لها دور مهم في تقدم علوم الفضاء والطب والكيمياء والفيزياء والرياضيات.

وتعتبر أوزبكستان ثاني أكبر منتج للقطن في العالم بعد الولايات المتحدة الأميركية كما تنتج الأرز والقمح وأنواع الحبوب إلى جانب ثروة حيوانية تقدر بعشرة ملايين رأس من الأغنام مكنتها من إنتاج كميات كبيرة من الصوف فضلاً عن الثروة السمكية الكبيرة وزراعة الفاكهة، فيما تعد إحدى أكبر الدول المنتجة للحرير في العالم، إضافة إلى زراعة الفاكهة خاصة في الأودية والمناطق الشرقية المرتفعة على ضفاف نهر جيحون وزراعة الحبوب. وطشقند عاصمة الدولة وأهم مدنها سمرقند وبخارى وخوارزم وفرغانة، وأوزبكستان موطن الحضارات العميقة ذات الطابع الخاص في الفن المعماري ولعبت دوراً مهماً في المنطقة باعتبارها مركزاً على طريق القوافل المعروف تاريخياً بـ»طريق الحرير العظيم»، حيث كانت تقع عليه عدد من أهم مدن الحضارة العالمية مثل سمرقند وبخارى.

مشاركة واسعة في الانتخابات ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض