• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

عمليات شراء انتقائية في بداية تعاملات الأسبوع

محللون: «صانع السوق» يزيد من جاذبية وعمق أسواق الأسهم المحلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 أبريل 2014

عبدالرحمن اسماعيل ( أبوظبي)

يرفع حصول بنك أبوظبي الوطني على رخصة بمزاولة صانع السوق من جاذبية الأسهم المحلية التي استهلت أسبوعها أمس على تباين بين ارتداد قوي في سوق دبي المالي، واستمرار جني الأرباح في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وفقدت الأسهم المحلية، خلال جلسة أمس، نحو 2,6 مليار درهم، جراء تراجع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0,27%، محصلة انخفاض سوق أبوظبي بنسبة 0,33%، بعدما حول السوق مساره من الارتفاع نحو الهبوط بضغط من عمليات بيع تركزت على أسهم البنوك، فيما ارتد سوق دبي المالي بقوة بدعم من أسهم منتقاة في مقدمتها سهمي أرابتك ودبي للاستثمار، ليرتفع المؤشر بنسبة 1,7%. وقال محللون ماليون، إن منح هيئة الأوراق المالية والسلع رخصة لبنك أبوظبي الوطني لمزاولة صانع السوق خطوة إيجابية، من شأنها أن ترفع من جاذبية السوق وتزيد من عمق الأسواق المالية المحلية، خصوصاً أنها تأتي قبيل تفعيل قرار انضمام أسواق الإمارات إلى مؤشر مورجان ستانلي بنهاية الشهر المقبل.

وبحسب مصادر حصلت عليها «الاتحاد»، يسعى بنك الإمارات دبي الوطني للحصول على الترخيص ذاتها بمزاولة نشاط صانع السوق، بحيث يلعب أكبر بنكين في الدولة دوراً مؤثراً في أسواق المال المحلية التي ظلت أكثر من 7 سنوات تنتظر هذه الخطوة التي يجمع المحللون الماليون على أنها ستستقطب المزيد من صناديق ومحافظ الاستثمار الاستثمارية المحلية والأجنبية.

وقال محمد علي ياسين العضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطني للأوراق المالية، إن منح بنك أبوظبي الوطني رخصة مزاولة صانع السوق خطوة معنوية مهمة في المرحلة الحالية، تفتح الباب أمام بنوك محلية كبيرة في الدولة لممارسة النشاط ذاته، قبل أن تدخل بنوك ومؤسسات مالية أجنبية للسوق.

وأضاف أن البنوك الوطنية تمتلك المقومات كافة لمزاولة صانع سوق فعال ومؤثر في أسواق الأسهم المحلية، تتمثل في امتلاكها رؤوس أموال ضخمة، ومحافظ كبيرة من أسهم عملاء كضمانات قروض، مما يعني أن لديها مخزوناً من الأسهم ومن المال على حد سواء لأداء دور فعال لصانع السوق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا