• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«الحمل» الإثيوبي ينتزع جائزة «خريبكة للسينما الإفريقية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 30 يوليو 2016

محمد نجيم (الرباط)

تُوج الفيلم السينمائي الإثيوبي «الحمل» لمخرجه يارد زيليكي بكبرى جوائز مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية، الذي أُختتم مؤخراً بمدينة خريبكة، كما فاز الشريط المغربي «مسافة ميل بحذائي» لمخرجه سعيد خلاف بجائزة لجنة التحكيم،

فيما فاز الفيلم المغربي» جوع كلبك «لمخرجه هشام العسري بجائزة أحسن إخراج. أما جائزة السيناريو فكانت من نصيب السيناريست والمخرج الجزائري رشيد بوشارب عن فيلمه «الطريق إلى إسطنبول». وفازت كراص نيكوز بجائزة أفضل دور نسائي عن الفيلم الرواندي «أغراض الهائم التائه» لمخرجه كيفو ريهو غاهوزا، كما حصل الممثل أمين الناجي على جائزة أفضل دور رجالي عن فيلم «مسافة ميل بحذائي».

وعرفت الدورة 19 من هذا المهرجان، الذي يسلط الضوء على السينما الإفريقية والمغرب العربي، مشاركة عدد من الأفلام هي «طريق إسطنبول» لمخرجه رشيد بوشارب من الجزائر، و«قصر الدهشة» لمختار العجمي من تونس، و«ثورتي/‏‏ طردت بن علي» لمخرجه التونسي رمزي بن سليمان، «سقط القمر» لكايتيفوفانا من غينيا، و«غير آسف» لجاك طرابي من ساحل العاج، و«قبل زحمة الصيف» لمحمد خان من مصر، و«مونة» لانطونيوايجو أبواه من نيجيريا، و«بنت أمها» لكارين بادو وأرمين سوادوكو من بوركينافاسو، و«جوع كلبك» لهشام العسري من المغرب، و«فداء» لإدريس شويكة من المغرب، و«رسالة زون جين/‏‏ اوو لوبا» لناهوم روجير وادجاهو سامسون من بنين، و«ظل الجنون» لبوباكر كاكو من مالي.

وقد ترأس لجنة تحكيم دورة هذا العام من هذا المهرجان العريق، المفكر والفيلسوف الفرنسي إدغار موران.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا