• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

رئيس مجموعة صحفية ألمانية يطلق صرخة استغاثة في مواجهة هيمنة «جوجل»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 أبريل 2014

بدأ رئيس إحدى أكبر المجموعات الصحفية الألمانية حملة علنية في مواجهة هيمنة عملاق الإنترنت جوجل، معرباً عن هواجس عديدة تشعر بها صناعة الصحافة في المانيا والعالم، وملمحاً إلى إمكانية تحكم محرك البحث بنتائج البحث الخاصة بمحتويات الصحف وأي منافسين آخرين.

وأطلق ماتياس دوبفنر، الذي يرأس مجموعة «اكسل سبرينجر» الصحفية المعروفة، صرخة إنذار، مستنكرا نفوذ وقوة العملاق الأميركي، ومتحدثا بشكل عن أن الصحف تعاني على الإنترنت من وضع احتكاري يمارسه محرك البحث. ويذكر أن المجموعة التي يرأسها دوبفنر تُصدر صحيفة «بيلد زيتينج»، التي تصنف بأنها أكثر صحيفة مقروءة في أوروبا.

رسالة مفتوحة

في رسالة مفتوحة وجهها إلى الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة لجوجل، أريك شميدث، قال دوبفنر «نحن خائفون من جوجل، يجب أن أقول ذلك بكل وضوح وشرف، لأن قلة من زملائي يجرأون فعل ذلك علانية». واعتبر مراقبون أن الناشر الألماني عبّر بصوت عال عما يفكر بهم زملاؤه «في السر عن خسارة معركتهم في مواجهة الغول الأميركي، الذي أنشئ احتكارا ومن دون احترام مبدأ تشجيع المنافسة»، وفق صحيفة لوموند الفرنسية.

وتعبيراً عن حالة تبعية حضور الصحف على الإنترنت بالاعتماد على جوجل، أضاف دوبفنر «نحن لا نملك قدرة المبادرة تجاه جوجل، وليس أمامنا محركات بحث أخرى من أجل الحفاظ على حضورنا على شبكة الإنترنت أو تطوير هذا الحضور. إن جوجل ليست بحاجة لنا، أما نحن فبحاجة لجوجل».

وأطلق دوبنفر صرخته عبر مقال نشره في صحيفة منافسة هي «فرانكفورت اليجمين زيتينج»، التي كانت نشرت دعوة وجهها رئيس الشركة الأميركية إلى الناشرين الألمان من أجل ما أسماه «مزيدا من التعاون». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا