• الأحد 11 رمضان 1439هـ - 27 مايو 2018م

في ختام الملتقى الدولي للصخور الصناعية بالفجيرة

«العربية للتنمية الصناعية والتعدين» تدعو الدول العربية إلى تعزيز التجارة البينية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 يناير 2013

السيد حسن (الفجيرة) - دعت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، خلال الملتقى الدولي الأول للصخور ومواد البناء الذي عقد في الفجيرة تحت رعاية صاحب السمو حاكم الفجيرة، في الفترة من 7 إلى 9 يناير الحالي، وافتتحه سمو ولي عهد الفجيرة، إلى عقد ندوة مواد الصخور الصناعية ومواد البناء دورياً، على شكل ملتقى عربي دولي، للاستفادة من الخبرات والتقنيات الأجنبية في هذا المجال، مساهمةً في نقل وتوطين التقنية والخبرة، وتأهيل الكوادر العربية، وتنمية الاستثمارات العربية والأجنبية في المنطقة العربية.

كما أوصت المنظمة الدول العربية إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بينها وبين مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية، والشركات العربية المختصة، في جميع مراحل استغلال خامات مواد البناء والصناعات القائمة عليها، وفي مجال حماية البيئة المتصلة بهذه الأنشطة.

وأكدت الجهات المعنية في الدول العربية موافاة المنظمة بتقاريرها السنوية الخاصة بخامات الصخور الصناعية ومواد البناء لديها، شاملة أهم التطورات في هذا القطاع، وكميات الإنتاج والصادرات والواردات بكل دولة عربية، من خامات مواد البناء، واستهلاك هذه الخامات في الصناعات المختلفة، لتتولى المنظمة إصدار تقرير سنوي عن الصخور الصناعية ومواد البناء.

وطالب الملتقى الدول العربية بالإسراع في تطوير التشريعات والقوانين المنظمة لاستغلال خامات مواد البناء، بما يمكن من تشجيع الاستثمار والاستغلال الأمثل لخامات مواد البناء في الوطن العربي، وتأهيل وتدريب القوى العاملة في المجالات كافة المتصلة بالاستغلال والتصنيع والتسويق لخامات مواد البناء.

والعمل على تطوير صناعه مواد البناء والتشييد، وفقاً للمواصفات العربية الموحدة، والمواصفات الدولية، وتشجيع الباحثين والمختصين، لإعداد الدراسات التقنية والاقتصادية، ودراسة الجدوى.

كما أوصى الملتقى في جلسته الختامية أمس بتعزيز التعاون العربي العربي بين القطاعين العام والخاص من جهة، والتعاون العربي الدولي من جهة أخرى، لنقل التكنولوجيا الحديثة في مجال استغلال الصخور الصناعية، وإقامة صناعات متقدمة ذات مردود كبير على الاقتصاديات العربية، وتوفير الدعم المالي الكافي لمؤسسات البحث العلمي، في مجال المعادن الصناعية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا