• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«انقلاب تركيا الفاشل».. يضع أوروبا في مأزق!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 يوليو 2016

بروكسل (وكالات)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين الماضي أن الاتحاد الأوروبي أخفق في الوفاء بوعوده التي قطعها في اتفاقه الأخير بشأن الهجرة مع أنقرة، وذلك وسط شائعات بأن المفوضية الأوروبية لا تستطيع الاتفاق على أفضل السبل للتعامل مع تركيا، وهو ما يؤثر على شكل تدفق المهاجرين إلى القارة العجوز خلال السنوات المقبلة.

وترى بعض الدول الأعضاء في الاتحاد أن على أوروبا تقليص تعاونها مع الحكومة التركية بسبب الإجراءات التي اتخذتها أنقرة منذ محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت منتصف الشهر المنصرم.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الإيطالي «باولو جنتيلوني»، الثلاثاء الماضي وجوب الضغط على تركيا لضمان التزامها سيادة القانون وسط حملة شرسة على المشتبه في أنهم مشاركون في محاولة الانقلاب الفاشلة، مضيفاً: «إن رد حكومة الرئيس أردوغان على محاولة الانقلاب غير متناسب وخطير وعبر عن قلقه إزاء إمكانية إعادة العمل بعقوبة الإعدام في تركيا».

وأوضح أنه قلق إزاء «انتهاكات لسيادة القانون تتطلب ممارسة ضغوط».

وتلاحق القوات الخاصة التركية مجموعة من «الكوماندوز» بعد محاولة الانقلاب، كما شملت حملة السلطات أكثر من 60 ألفاً من الجنود والقضاة والموظفين ألقي القبض عليهم أو أوقفوا عن العمل أو أحيلوا للتحقيق. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا