• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

المبعوث الأممي يعتبر الخطوة «انتهاكاً قوياً» للقرار 2216

المتمردون ينفذون انقلاباً جديداً بتشكيل «مجلس سياسي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 يوليو 2016

أبوظبي، عدن (وكالات)

قال معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في تغريدات على «تويتر»: «تشكيل المجلس السياسي الأعلى للحوثي وعفاش محاولة يائسة لمن انقلب على النظام الشرعي وساق اليمن إلى العنف، مراوغتهم في الكويت تعرّت من جديد، وكشفت مفاوضات الكويت للمجتمع الدولي عن أن الحوثي رافض للاتفاق السياسي، لأنه ذاق طعم السلطة والمال، والمجلس السياسي تخبط جديد يدفع حسابه اليمنيون، والحوثي الذي يمثل أقل من 1% من الشعب اليمني أدمن السلطة، وانقلابهم سبب الحرب في اليمن، والمخلوع تابع، وخطوته الجديدة وتشكيل مجلسه الوهمي، الحوثي يستعرض سذاجته السياسية من جديد، والإقصاء مبدأ التمرد وما هكذا تورد الأمور، وتغطية المجلس السياسي للحوثي وعفاش ببيان أشبه بورقة التوت لن تخدع أحداً، التمرد والانقلاب سبب الحرب، والحديث عن تغطية دستورية مهزلة جديدة».

واعتبرت الحكومة اليمنية في بيان عاجل أن اتفاق طرفي الانقلاب على تشكيل مجلس سياسي لإدارة البلاد يعكس حالة من الغطرسة وعدم احترام الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، وأن الانقلابيين أطلقوا رصاصة الرحمة على مشاورات الكويت.

الكويت، الرياض (وكالات)

رد المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد سريعاً على محاولة الانقلاب الجديدة في صنعاء قائلاً: إن اتفاق الحوثيين وصالح بشأن تشكيل مجلس سياسي أعلى يدير شؤون البلد سياسياً وعسكرياً يتعارض مع اتفاقيات السلام.

ودعا ولد الشيخ كلا من الحوثيين والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح إلى التوقف عن جميع الأعمال التي تندرج ضمن نطاق سلطة الحكومة الشرعية في اليمن، مؤكداً أن اتفاق الحوثيين وصالح بتشكيل مجلس سياسي هو انتهاك قوي لقرار مجلس الأمن الدولي 2216. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا