• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

اليحيائي أشاد بدور تونس في تجسيم إرادة الحياة التي نادى بها الشابّي

«صفاقس بعيون عُمانية».. تظاهرة إبداعية في تونس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 يوليو 2016

صفافس (الاتحاد)

تؤثث نخبة من المثقفين والمبدعين والفنانين التشكيليين والشعراء العمانيين، على امتداد أسبوع كامل، جملة من التظاهرات الإبداعية التي تحتضنها مدينة صفاقس التونسية، جنوب وسط شرقي البلاد، وذلك في إطار تظاهرة «صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016»، التي تحتضن فعاليات أسبوع ثقافي عماني، تحت عنوان «صفاقس بعيون عمانية».

واعتبر رئيس الوفد العماني، محمد اليحيائي، أن ما يميز مبادرة تنظيم أسبوع ثقافي عماني ضمن فعاليات «صفاقس عاصمة للثقافة العربية»، هو انخراط مؤسسات أهلية ورسمية وكفاءات من البلدين بشكل عفوي فيها، مؤكداً أن ذلك «يعد عنواناً من عناوين نجاح التظاهرة».

وأشاد اليحيائي بدور صفاقس عاصمة للثقافة العربية، في دعم التبادل الثقافي العربي، وبدور تونس في تكريس ثقافة التسامح والسلام والحوار وتجسيم إرادة الحياة التي نادى بها شاعر تونس أبو القاسم الشابي، وفق تعبيره.

ومن أبرز فعاليات الأسبوع الثقافي العماني، ندوة تعريفية حول جائزة السلطان قابوس للثقافة والآداب والفنون، وحوار حول التجربة المسرحية في سلطنة عمان. بالإضافة إلى لقاء حول آفاق العلاقات الثقافية بين عمان وتونس، يشارك فيه كتاب ومثقفون من البلدين، ومحاضرة عن العلاقات الثقافية بين عمان ودول المغرب العربي، يلقيها الباحث والمستشار التربوي، الدكتور سالم البحري.

ويحتضن الفضاء الأثري برج النار بالمدينة العتيقة بمدينة صفاقس، اليوم حواراً مفتوحاً مع مجموعة من الشعراء العمانيين تتخلله قراءات شعرية للشعراء محمد الشحي وبدر الشيباني والشيماء العلوية ومحمود حمد.

كما يحتضن الأسبوع معرضاً للفنانة التشكيلية الدكتورة فخرية اليحيائية رئيس قسم التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس يضم مجموعة من اللوحات الفنية المنجزة وفق تقنية الفوتوغرافيا الرقمية اختارت لها الفنانة عنوان «وهج»، محاولة من خلالها الدمج بين المتناقضات، وبين ثنائيات الواقع والخيال والمعاصر والقديم والمرئي والمسموع في فضاء دار الأوبرا السلطانية العمانية.

يشار إلى أن يوم الأربعاء الماضي شهد إقامة ندوة دولية بعنوان «الفن التشكيلي العماني: الراهن والرهانات»، كما عرضت مجموعة من الأفلام السينمائية القصيرة ضمن المهرجان الدولي للفنون التشكيلية بـ«المحرس» التابعة إدارياً لمحافظة صفاقس، أعقبها حوار مع المخرجة العمانية، مزنة المسافر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا