الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

سكان في الشارقة يدعون إلى تحويل مواقف السيارات الترابية إلى نظامية

سكان في الشارقة يدعون إلى تحويل مواقف السيارات الترابية إلى نظامية
11 يونيو 2010 23:23
جدد مقيمون في مدينة الشارقة دعواتهم بضرورة توفير مواقف لمركباتهم في ظل شح المواقف، مشددين على ضرورة الانتهاء من مشاريع المواقف متعددة الطوابق وتحويل المساحات الترابية إلى أخرى نظامية برسوم رمزية وبأسعار معقولة لا تتجاوز الـ1500 درهم سنوياً. وتجتهد بلدية الشارقة في طرح مشاريع معظمها قيد الإنجاز، حيث تنوي تنفيذ نحو 40 مبنى للمواقف متعددة الطوابق خلال السنوات الخمس المقبلة سيتم الانتهاء منها بشكل تدريجي، كما عمدت إلى تخصيص مساحات لمواقف المركبات في الشوارع الحيوية والدوائر الخدمية، جنباً إلى جنب مع مشروعها الجديد الخاص بتسوية جميع المناطق الترابية بغية تحويلها إلى مواقف نظامية مدفوعة الثمن. وبحسب عادل عبداللطيف، الذي يعمل موظفاً في إحدى الشركات التي تتخذ من برج على كورنيش البحيرة مكاناً لها، فإن مسألة توفير موقف مجاني تتطلب منه المجيء يومياً مبكراً قبل نصف ساعة عن دوامه لأن المواقف السطحية لا تكفي. واستدرك بأن الوضع ليس أفضل حالاً في منزله بـ”أبو شغارة” الذي توارت سمته الهادئة جراء وجود سوق السيارات المستعملة الذي يحتل جميع المواقف” مما يضطرني للصف في أماكن ترابية بعيدة عن موقع السكن”، كما يقول عبداللطيف. زحف عمراني وتقول خديجة جميل، وهي تقيم في حي القاسمية، إنها تعاني يومياً في سبيل الحصول على موقف، رغم أن بنايتها محاطة بعدة قطع ترابية خالية، ولكن معظمها زحف عليه العمران أو تحول إلى مواقف سيارات عشوائي. وتتابع قائلة: “لو حصلت على موقف في المواقف العشوائية لا أستطيع الخروج منه نظراً لقيام آخرين بحشر سيارتهم بين المركبات المكتظة، لذا لا بد من تنظيم هذه العملية بمواقف نظامية” . ويشير علاء صافي الذي يقيم في حي المجاز إلى وجود مشروع لمواقف متعدد الطوابق تابع للبلدية، ولكنه منذ أشهر لم يُر عامل واحد فيه، متسائلاً: متى ستنتهي هذه المشروعات؟ وهل هناك أمل في تطوير المناطق الترابية لتكون مواقف منتظمة بأسعار منطقية بدلاً من العذاب اليومي في رحلة البحث عن موقف للسيارة؟! يقول المهندس سلطان المعلا مدير عام بلدية الشارقة في تصريح خاص لـ”الاتحاد” إن البلدية بدأت باستراتيجية جديدة بشأن المساحات الترابية غير المستغلة، حيث قامت بمخاطبة أصحابها بقصد الاستفادة منها كمواقف نظامية من خلال رصفها وتقسيمها، ووضع جهاز لتنظيم الدخول والخروج إليها، مشيراً إلى أن هذا لمشروع بحاجة إلى فترة من الزمن ليتم تعميمه في جميع المناطق بالشارقة. وقال إن البلدية قد بدأت بهذا التوجه في بعض الأحياء، مشيراً إلى توفير مواقف متعددة الطوابق بمناطق مختلفة بمدينة الشارقة بتكلفة إجمالية تقدر بـ125 مليون درهم، إضافة إلى استثمار عدد كبير من الساحات الترابية كمواقف مدفوعة، وذلك استجابة للطلب المتزايد على المواقف في قلب مدينة الشارقة، للإسهام في تخفيف الاختناقات المرورية، وتسهيل انسيابية حركة السيارات في المناطق المحيطة بالمشاريع. وقال إن بلدية الشارقة أنجزت 85% من مشروع مبنى موقف السيارات متعدد الطوابق في منطقة المجاز 2، حيث يضم المبنى نحو 880 موقفاً بتكلفة إجمالية تصل إلى نحو 21 مليون درهم. أما المباني في المواقف بمنطقة المجاز “ب”، فإن نسبة الإنجاز فيها وصلت إلى 70% ويضم الموقف 1011 موقفاً، بينما وصلت نسبة الإنجاز نحو 87% في مبنى القاسمية الذي سيضم 1653 موقفاً. وتقع هذه المشاريع في أكثر مناطق الشارقة ازدحاماً لذا فأنها ستساهم وبشكل فعال في تخفيف الاختناقات المرورية، وتحقق انسيابية حركة السيارات في المنطقة المحيطة بالمشروع، وتكون عوضاً عن المواقف السطحية. وأضاف المعلا أن عدد المواقف المدفوعة وصل إلى نحو 860 موقفاً، منوهاً بأن المناطق التي تشملها خدمة المواقف المدفوعة والمفعلة حالياً هي المناطق المطلة على شارع صقر بن خالد القاسمي والصناعية الرابعة والغبيبة واليرموك وبودانق والمناخ والمحطة، ومنطقة “أبو شغارة” والند ومنطقة اللية “دار القضاء”. وكانت إدارة المواصلات والنقليات قد فعلت في وقت سابق أجهزة المواقف المدفوعة في منطقة الشويهين والمصلى والشيوخ والنباعة، وأم الطرافة والمريجة والمجاز والصناعية الأولى.
المصدر: الشارقة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©