• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

صممه ملازم في شرطة دبي لحماية المعدات من الأمطار

جهاز إلكتروني إماراتي يحصد برونزية معرض جنيف الدولي للاختراعات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 أبريل 2014

حصد جهاز الـ«H2O sensor» الذي حمل توقيع المخترع الإماراتي الملازم حميد سلطان سعيد بن دلموك، الميدالية البرونزية، في معرض جنيف الدولي الثاني والأربعين للاختراعات، بعد أن نافس العديد من نظرائه المخترعين من أهم دول العالم المتقدمة والصناعية من أوروبا وأميركا وآسيا.

وأكد الملازم ابن دلموك، مسؤول قسم الدعم الفني بالإدارة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ في شرطة دبي، أن مشاركته جاءت بترشيح من وزارة الاقتصاد بعد أن سجل براءة اختراع، وحاز شهادة ملكية فكرية، ليكون ممثل الدولة الوحيد في الحدث العالمي المهم.

وقال إن فكرة الجهاز تقوم على المحافظة على الأجهزة والمعدات الحساسة من التلف نتيجة تعرضها للمياه، ويعمل الجهاز عند هطول الأمطار بالنسبة للأجهزة المتواجدة خارج المباني، وعند تسرب المياه في المستودعات والغرف التي توجد بها الأجهزة داخل المباني، ويتم تركيب موصلات الجهاز بطريقة فنية بسيطة للموقع المراد الاستفادة من استخدامه وتوصيله بعد ذلك إلى غرف العمليات أو الأمن لتنبيه المناوب في حال سقوط الأمطار أو تسرب المياه.

وأوضح أن آلية العمل وعند ملامسة موصلات الجهاز الخارجية للمياه، نتيجة هطول الأمطار أو تسريب المياه، ينتج عن ذلك انبعاث تيار كهربائي للترانزستور «يعتبر مفتاحاً لتوصيل التيار» للقطعة الرئيسية وهي 555 تايمر والذي بدوره يرسل تيارا أو موجات متواصلة لمكبر الصوت والذي بدوره يصدر صوتاً للتنبيه، كما استخدم فيه بعض القطع الإلكترونية الإضافية للحماية من تلف الجهاز إذا ما كان هناك شدة تيار لا يحتمل أو زائد فبهذه القطع البسيطة يتميز الجهاز بخفة الوزن وسهولة الاستخدام كما أنه يعمل على بطارية مقدارها 9 فولت، وهو جهاز آمن وقليل التكلفة.

وحول استخدام الجهاز أوضح بأنه يستخدم للتنبيه عن وجود أمطار خارج المباني، فعلى سبيل المثال عندما يكون شخص داخل المبنى ولا علم لديه بهطول الأمطار في الخارج فيعمل الجهاز الموضوع خارج المبنى بتنبيهه؛ لذا يمكن أن يستخدم لحفظ الأجهزة والمعدات المتواجدة خارج المباني من الأمطار لتجنب تلفها، كما يمكن أن يوضع في داخل المستودعات التي تتواجد فيها الأجهزة والمعدات ليتم التنبيه إذا ما كان هناك تسرب للمياه في المستودعات لتجنب تعرض الأجهزة والمعدات للمياه الذي قد يسبب بحدوث أعطال بها أو تلف.

وقال الملازم ابن دلموك، إنه تشرف بأن يكون ممثل الدولة الوحيد في هذا الحدث العالمي، معرباً عن أمله بأن تتوسع مشاركة الدولة في الأعوام القادمة، لتشمل فريقاً متكاملاً أسوة بمشاركات الدول الأخرى التي حصدت المركزين الأول والثاني. وأكد الملازم ابن دلموك أن القيادة العامة لشرطة دبي بيئة عمل حاضنة ومحفزة على الإبداع، مؤكداً أنه تمكن وخلال فترة عمله من تنفيذه هذا الاختراع وغيره من الاختراعات الأخرى.

وحول الخطط المستقبلية للجهاز أوضح أن فكرة تطوير الجهاز جاءت بحيث تعزز الهيكل الذي يحفظ القطع الإلكترونية وإعادة تكوين الجهاز على أن يتم تصغيره وإضافة جاهز لاسلكي «إرسال» على الجهاز الحساس، وجهاز لاسلكي «مستقبل» آخر على جهاز التنبيه. (دبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض