الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

غدا في وجهات نظر.. من ندرة المياه إلى ضمان أمنها

غدا في وجهات نظر.. من ندرة المياه إلى ضمان أمنها
8 ابريل 2015 21:48

يقول د.سلطان أحمد الجابر إنه بفضل الرؤية الاستراتيجية لقيادتنا الرشيدة، تم وضع هدف طموح للحد من بصمتنا المائية بنسبة 20% بحلول عام 2030، فضلاً عن تكثيف العمل مع المجتمع الدولي من أجل إيجاد الحلول الملائمة لضمان أمن المياه. وبهدف التصدي لتحديات ندرة المياه، تم إطلاق برنامج «مصدر» التجريبي لتحلية المياه من خلال مفهوم جديد يركز على الترابط بين المياه والطاقة واستدامة كل منهما.

اليمن.. نذر أزمة إنسانية
يقول هيو نايلور : إذا انزلق اليمن إلى حرب شاملة، وهو سيناريو محتمل، فإننا قد نشهد أزمة إنسانية كبرى تفوق في حجمها الأزمة السورية. يهدد القتال الجاري في اليمن باندلاع حالة واسعة من المجاعة وشح المياه قد تدفع العديد من السكان إلى النزوح، الأمر الذي من شأنه خلق كارثة إنسانية أخرى في منطقة تترنح أصلًا تحت وطأة أزمة مستعصية في سوريا، وذلك حسبما يراه محللون وعمال الإغاثة. فهذا البلد الفقير بعدد سكانه البالغ 25 مليون نسمة كان يعاني مسبقاً من تفشي مستويات مقلقة من سوء التغذية حتى قبل اندلاع المعارك الحالية والقصف الجوي الذي يستهدف الحوثيين بعد استيلائهم على مساحات واسعة من البلد، وإسقاطهم الرئيس المنتخب عبد ربه منصور هادي. واليوم تتسبب المعارك المندلعة في أنحاء البلاد، وخاصة حول المطارات والموانئ الرئيسية في إعاقة وصول إمدادات الغذاء وباقي المؤن إلى اليمن. وحسب تقديرات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة في مجال الإغاثة قد تواجه المراكز الحضرية الكبرى، بما في ذلك مدينة عدن بالجنوب، التي يعيش فيها أكثر من مليون نسمة، شحاً حاداً في إمدادات الماء الصالح للشرب. كما أن القتال الجاري بين الحوثيين واللجان الشعبية المناوئة لهم أدى حتى هذه اللحظة إلى نزوح الآلاف من اليمنيين، وفي حال استمر الاضطراب الأمني واستفحل القتال، يحذر المراقبون من أننا قد نشهد أمواجاً من اللاجئين على غرار ما جرى في سوريا.

مؤتمر المانحين الثالث
يقول د.أحمد عبدالملك إن الشعب السوري لا بد وأن يعود إلى وطنه تحت عباءة الكرامة والحرية، وإلا فإن التبرعات والدعم يظلان أمرين مؤقتين غير دائمين.
عُقد في الكويت الأسبوع الماضي مؤتمر المانحين لدعم الشعب السوري، بحضور مندوبين عن 78 دولة وأكثر من 40 منظمة عربية ودولية مختصة بالشأن الإنساني. ولقد أعلن أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الذي افتتح المؤتمر يوم الثلاثاء الماضي عن تقديم 500 مليون دولار مساهمة من الكويت في المؤتمر. كما تعهدت الإمارات بتقديم 100 مليون دولار حسبما أفادت وزيرة التنمية والتعاون الشيخة لبنى القاسمي خلال كلمتها في المؤتمر. ولقد تعهدت دول غربية والولايات المتحدة بتقديم مبالغ كبيرة لدعم الشعب السوري. ولقد بلغت قيمة التعهدات في هذه الدورة الثالثة للمؤتمر 3.8 مليار دولار، وهو أعلى رقم يصل إليه المؤتمر بعد الدورة الأولى 1.5 مليار دولار، والثانية 2.4 مليار دولار. ولقد تضاعفت أرقام المهاجرين السوريين خلال العامين الماضيين، ما أوجد الحاجة إلى حوالى 9 مليارات دولار لانقاذ 18 مليون شخص في داخل سوريا وفي دول الجوار. ولقد عبّر مندوبون دوليون عن الحاجة الماسة لمساعدة السوريين الذين يعيشون في المخيمات، وتخوفوا من تفشي العديد من الأمراض الاجتماعية كعمالة الأطفال واستغلالهم، أو الزواج المبكر بالنسبة للفتيات، وعدم وجود الفرصة لحوالي 600 ألف طفل مهاجر للتعليم. كما أن الأرقام الدولية قد حصرت ما يزيد على  40 ألف مهاجر في الأردن يعيشون تحت خط الفقر، ويصرف شخص من بين خمسة أشخاص ديناراً يومياً فقط لإعالة أسرته.

الأمن القومي للأمة والتنمية الثقافية
يرى الســـيد يســــين أن السيسي في كلمته البالغة الأهمية التي ألقاها عقب اجتماعه الذي استمر ستة ساعات متواصلة مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وردت عبارة محورية مبناها «نحن أمة في خطر تدافع عن نفسها وتحمي نفسها وتنهض مرة أخرى لتستعيد مكانتها»، وهذه العبارة الموجزة تعكس الانتماء العروبي الأصيل لمصر التي لا ينفصل أمنها القومي عن الأمن القومي العربي ككل. والإشارات ذات الدلالة هي أن الأمة العربية في خطر شديد، ولابد لها أن تدافع عن نفسها، وتلم شتات دولها المبعثرة وخصوصا بعد ثورات «الربيع العربي»، حتى تنهض من جديد، وتصبح قوة إقليمية يحسب لها من يمثلون مصادر تهديدها ألف حساب.

شركات الاتصالات ومخاطر الإفلاس
يقول د.محمد العسومي إن الاتصال بالإنترنت سيتم من خلال بالونات فضائية تتوفر بالمجان، ويمكن ربطها من أي بلد في العالم بتكلفة لا تتجاوز دولارين أميركيين في الشهر. وتواجه شركات الاتصالات الهاتفية حول العالم تحديات عديدة تهدد باضمحلالها وربما إفلاسها في السنوات القادمة، وذلك بسبب التطور الهائل في مجال الاتصالات عبر شبكة الإنترنت، وبالأخص بعد انتشار أجهزة الهاتف الذكية وتسويق أجيال جديدة من هذه الأجهزة مرتبطة بالأقمار الاصطناعية وقواعد البيانات التي توفرها شركات عملاقة تتمتع بتقديم خدمات عابرة للحدود. لقد تمكنت شركات الاتصالات الهاتفية جزئياً حتى الآن من محاصرة الشبكات عبر الانترنت، كـ«سكايب» و«فايبر» و«توك ري» و«واتس آب» واسع الانتشار، والذي استحوذ على 85% من الرسائل النصية «sms» وكلف شركات الاتصالات خسائر كبيرة. مؤخراً أدخلت خدمة «الواتس آب» على المكالمات الهاتفية المجانية بنظام «الأندرويد» المستخدم أساساً في هواتف «سامسونج ».

سهر الليالي والسكري من النوع الثاني
يرى د. أكمل عبدالحكيم أن الأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات، كانوا عرضة للوفاة المبكرة بنسبة 12 في المئة، مقارنة بالأشخاص الذين كانوا ينامون ما بين ست وثماني ساعات يومياً

أظهرت دراسة حديثة أجراها مجموعة من العلماء بكلية الطب، بمدينة «آنسان» في كوريا الجنوبية، أن الأشخاص الذين يميلون للسهر والنوم متأخراً، تزداد لديهم احتمالات التعرض للإصابة بالسكري من النوع الثاني، وغيرها من المشاكل الصحية، مقارنة بالأشخاص الذين يخلدون للنوم مبكراً ويستيقظون مبكرين، حتى في حالة تساوي عدد ساعات النوم الإجمالية بين المجموعتين. وخلصت الدراسة إلى هذه النتيجة، بعد مراجعة عادات النوم لـ1600 شخص، تتراوح أعمارهم بين 47 و59 عاما، وبعد خضوعهم لفحوصات وتحاليل طبية متنوعة، للوقوف على حالتهم الصحية العامة. الغريب أنه بغض النظر عن نمط الحياة الشخصية، زادت مخاطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بين المجموعة التي تخلد للنوم في أوقات متأخرة، كما أن أجسامهم تعرضت لحالة صحية معروفة (Sarcopenia) يفقد فيها الجسم تدريجياً نسبة من الكتلة العضلية.

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©