• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

جولة آسيوية خامسة للرئيس الأميركي الأربعاء المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 أبريل 2014

يبدأ الرئيس الأميركي باراك أوباما، جولته الآسيوية الخامسة، التي تشمل كلاً من اليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا والفليبين، من العاصمة اليابانية طوكيو مساء الأربعاء المقبل. وفصل نائب مستشار الأمن القومي الأميركي للاتصالات الاستراتيجية، بن رودس، جدول زيارة أوباما إلى آسيا، مشيراً إلى أنها الخامسة له منذ توليه سدة الرئاسة، وسوف تشمل كلاً من ماليزيا والفليبين، التي تعذر عليه زيارتهما من قبل نتيجة إغلاق الموازنة في فصل الخريف الماضي، إلى جانب حليفي أميركا الوثيقين اليابان وكوريا الجنوبية.

ولفت رودس إلى أن الجولة ستبدأ مساء 23 أبريل من طوكيو، حيث سيقام له عشاء خاص مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، فيما يقام له أيضاً حفل استقبال رسمي في القصر الإمبراطوري في الصباح التالي، كما يشارك بعد مؤتمر صحفي يعقده باحتفال للشباب والعلوم يشمل زيارة معرض تليه ملاحظات للرئيس. ويزور الرئيس الأميركي أيضاً ضريح ميجي، ومن ثم يحضر جلسة للأعمال، قبل أن يشارك في عشاء دولة يقيمه إمبراطور اليابان على شرفه.

ويغادر أوباما 25 أبريل إلى سيئول حيث يزور نصب الحرب التذكاري الوطني ويتوقف بعدها في قصر جيونج بوك، ثم يجتمع مع نظيرته الكورية ويعقدان مؤتمراً صحفياً مشتركاً.

وينتقل أوباما بعدها إلى ماليزيا لتكون هذه أول زيارة رئيس أميركي لهذا البلد منذ ولاية الرئيس الأسبق ليندون جونسون، وسيشارك بعشاء دولة ويلتقي حشداً ملكياً.ويغادر أوباما إلى الفليبين في اليوم التالي حيث يلتقي الرئيسة الفليبينية. (واشنطن ـ يو بي أي)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا